عادي
مجلس الإدارة يناقش عرض «مبيل انفست» 14 يونيو

السجواني يعرض شراء الحصة المتبقية من «داماك» وسحب إدراجها

11:09 صباحا
قراءة 3 دقائق
حسين السجواني
دبي: «الخليج»

يبحث مجلس إدارة شركة داماك العقارية دبي؛ (داماك)، يوم 14 يونيو/ حزيران الجاري، المراجعة والموافقة على تعيين المستشار القانوني والمقيم والمستشار المالي لأغراض تقييم العرض للاستحواذ على 100% من رأس المال الصادر والمدفوع لشركة داماك المستلم من شركة «مبيل انفست كو ليمتد».
وأوضحت الشركة في إفصاحات لسوق دبي المالي، أن المجلس سيناقش كذلك تعيين لجنة مستقلة من مجلس إدارة داماك؛ لمراجعة وتقييم العرض.
وكان تداول خبر عرض «مبيل» في وسائل الإعلام قبل الإفصاح الرسمي للشركة إلى سوق دبي؛ قد أدى إلى حالة تخبط بين المستثمرين، ما أدى إلى هبوط سهم «داماك» بأكثر من 5% خلال الجلسة قبل وقف التداول على السهم بين الساعة 1:19 و1:38 دقيقة؛ حيث تلقى السوق إفصاحات من الشركة. وأغلق السهم عند 1.28 درهم بتراجع 1.53% فقط. 

سحب الإدراج 

و‫عرضت شركة «مبيل انفست»‬⁩ المملوكة لحسين السجواني شراء كامل أسهم «داماك العقارية»،‬⁩ معلنة نيتها النهائية سحب إدراج الشركة من ⁧‫سوق دبي المالي.‬⁩
وتقدمت «مبيل» بعرض طوعي ومشروط؛ للاستحواذ على أسهم في رأس المال المُصدَر والمدفوع من «داماك»، والذي سينتج عنه ملكيتها لما لا يقل عن 90% من الأسهم المصدرة والمدفوعة لشركة «داماك». وفي حال نجاح الاستحواذ على 90% من «داماك»، ستقوم «مبيل» بالاستحواذ الإلزامي على بقية الأسهم على سعر 1.30 درهم للسهم.
وفي حال موافقة جميع مساهمي «داماك»، باستثناء مصلحة مقدم العرض النهائي، فإن القيمة الإجمالية للعرض ستكون نحو 935.4 مليون درهم، بحسب العرض الذي يشير إلى قبول حصة 1.894% على الأقل من إجمالي رأس المال المصدر للشركة. وإذا تمت إضافة النسبة إلى حصة «مبيل» البالغة 88.1% ستصل الحصة النهائية إلى 90% على الأقل من رأس المال «داماك».

استقالة السجواني 

وفي إفصاح منفصل لسوق دبي المالي، قالت «داماك»: «هناك تضارب في المصالح بين السجواني (كمساهم مبيل) وتلك الخاصة بشركة داماك ومساهميها (بخلاف مبيل والشركات التابعة لها). وبحكم كون السجواني شخصاً متصلاً كما هو محدد في قواعد الاستحواذ بصفته رئيساً وعضواً في مجلس إدارة في شركة داماك، فإننا نفصح بموجب هذا لهيئة الأوراق المالية والسلع وسوق دبي المالي عن تضارب المصالح بين السجواني وداماك ومساهميها وفقاً لمتطلبات قواعد الاستحواذ».
وتابعت: «من أجل إدارة تضارب المصالح هذه، قدم حسين السجواني استقالته من منصبه كرئيس وعضو في مجلس إدارة شركة داماك في 8 يونيو/حزيران 2021. وسيقوم بقية أعضاء مجلس إدارة داماك بتعيين رئيس مجلس إدارة جديد؛ إماراتي الجنسية، كما سيقومون بتعيين مستشار مالي مستقل فيما يتعلق بالعرض، إضافة إلى مقيم مستقل فيما يتعلق بالعرض، وتعيين مستشار قانوني فيما يتعلق بالعرض».

سفيان الخطيب 

وبحسب إفصاح آخر مستقل لسوق دبي المالي، قالت «داماك»: «سفيان الخطيب هو عضو مجلس إدارة في داماك؛ لذلك فهو شخص متصل فيما يتعلق بالعرض كما هو محدد في قواعد الاستحواذ. وبسبب عمله السابق كموظف في داماك وعلاقته بالسجواني؛ فهناك مصالح مادية بين السجواني (كمساهم في مبيل) والخطيب (كعضو مجلس إدارة داماك) ما قد يؤدي إلى تضارب المصالح مع المصالح المادية لداماك والمساهمين فيها».
وأضافت: «بحكم كون سفيان الخطيب شخصاً متصلاً كما هو محدد في قواعد الاستحواذ، بصفته عضواً في مجلس إدارة داماك، فإننا نفصح بموجب هذا الخطاب إلى هيئة الأوراق المالية والسلع وإلى سوق دبي المالي عن المصالح المادية بين حسين علي حبيب السجواني وسفيان الخطيب وفقاً لمتطلبات قواعد الاستحواذ».

لجنة مستقلة 

وقالت الشركة: «من أجل إدارة هذه المصلحة المنفعية، سيتم استبعاد سفيان الخطيب من المشاركة في قرارات مجلس الإدارة أو المناقشات المتعلقة بالعرض. وسيعين مجلس الإدارة لجنة مستقلة من المجلس ستكون مسؤولة عن اتخاذ القرارات اليومية فيما يتعلق بالعرض».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"