وبدأنا العد العكسي لإكسبو 2020 دبي

 
عادي

«نوفافاكس» فعّال بأكثر من 90% بما في ذلك ضد المتحورات

14:39 مساء
قراءة دقيقتين
2

قالت شركة «نوفافاكس» الأمريكية، أمس الاثنين، إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعّال بنسبة تزيد على 90 في المئة بما في ذلك ضد المتحوّرات؛ وذلك بعد دراسة أجريت على نطاق واسع في الولايات المتحدة.

أضافت الشركة في بيان: إن اللقاح «أظهر حماية بنسبة 100 في المئة ضد الأمراض المتوسطة والشديدة و90.4 في المئة في الإجمال»، مشيرة إلى أن «الدراسة شملت 29960 مشاركاً في 119 موقعاً في الولايات المتحدة والمكسيك؛ لتقويم فاعلية اللقاح وسلامته والمناعة التي يوفّرها».

من جهة أخرى، دانت وكالة الأدوية الأوروبية «التضليل الإعلامي الذي يسود حالياً»، عقب قول مسؤول أوروبي في مقابلة إنه سيكون من الأفضل وقف التطعيم بلقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 لجميع الفئات العمرية عند توفر لقاحات أخرى. وشددت الوكالة في رد مقتضب على «تويتر»، على أن «الوضع هو التالي: منافع لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره وهو مرخّص لكل الفئات».

وتعتمد تقنية الحمض النووي الريبي المرسال على ضخ تعليمات جينية في الخلايا لدفعها إلى إنتاج بروتينات أو «مستضدات» خاصة لفيروس كورونا. وتنقل هذه البروتينات إلى النظام المناعي الذي يتولى إنتاج أجسام مضادة.

أما لقاحات النواقل الفيروسية على غرار أسترازينيكا وجونسون آند جونسون فتستند إلى فيروس آخر يتم تعديله؛ لكي يزوّد الجسم بمعلومات جينية تتيح مكافحة كوفيد-19. ويستخدم اللقاحان نوعاً رائجاً من الفيروس يُدعى الفيروس الغدي.

وكان المسؤول عن استراتيجية اللقاح في الوكالة ماركو كافاليري قال لصحيفة «لا ستامبا» الإيطالية، إنه يفضل استخدام لقاح جونسون آند جونسون لمن هم فوق سنّ الستين. وأوضح كافاليري أن لقاح جونسون آند جونسون الذي يعطى بجرعة واحدة يطرح «مشاكل أقل من أسترازينيكا»، لكنه يستخدم على نطاق أضيق. وتابع: «باقتصاره على جرعة واحدة فقط، فإنه جيد لبعض الفئات التي يصعب الوصول إليها، لكنه (لقاح) يستند إلى فيروس غدي معدل، ومن الأفضل أن يقتصر استعماله على من هم فوق سنّ الستين».

ورخصت وكالة الأدوية الأوروبية للقاحين لمن تزيد أعمارهم على 18 عاماً. 

 (رويترز، أ.ف.ب)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"