عادي

تعرف إلى السر الغريب لـ «الدم الجليدي» في جبال الألب

17:00 مساء
قراءة دقيقتين

متابعة: غادة الحواني
تشهد مرتفعات سلسلة جبال الألب التي تشق بلداناً أوروبية عدة منها فرنسا ظاهرة حيرت العلماء في السنوات القليلة الماضية، ولكن تقريراً صدر مؤخراً بدأ يكشف جانباً من ملامح ما يعرف ب«الدم الجليدي» في الألب، وقد وجد العلماء أن نتائج الباحث هي أمل لمعرفة المزيد عن تغير المناخ.

هذه الظاهرة يعرفها السكان المحليون لجبال الألب جيداً، حيث يتغير لون الثلج الأبيض الناصع إلى ألوان مثل الأحمر القاني والبرتقالي والوردي، وأطلق السكان عليها إسم «الدم الجليدي»، ويدرس باحثون الظاهرة التي يعتقدون أنها تنجم عن تكاثر الطحالب غير المرئية في الجبال خلال السنوات الأخيرة، وتعمل الأبحاث على التعرف إلى أنواع هذه النباتات ودورة حياتها وتأثيرها البيئي.

وقد ذكر تقرير ل «باريزيان» أنه على الرغم من وجود الطحالب على مدار السنة، فإن الثلج يتحول إلى اللون القرمزي في الصيف.

درس الباحثون في اتحاد AlpAlga العلمي الثلج الأحمر وأعدوا دراسة حول الطحالب الثلجية، وهي في الواقع طحالب خضراء تعيش في الثلج، ويعد البحث أملاً في معرفة المزيد عن تغير المناخ، فهذه الظاهرة المعروفة أصبح العلماء يقيسونها لفهم ما إذا كانت مؤشراً بيولوجياً محتملاً لتغير المناخ.

أخذ الباحثون عينات من خمس قمم جبال الألب على ارتفاعات مختلفة وبحثوا عن الحمض النووي للطحالب التي تلطخ الثلج، ونشرت النتائج الأولى ل للباحثين الخاصة بالطحالب الموجودة على ارتفاع 2000 متر فقط. وأوضح إريك ماريشال مدير الأبحاث في مختبر «فسيولوجيا الخلية والنبات» في مدينة «إيزير» الفرنسية قائلاً: «عندما يصبح الإشعاع الشمسي قوياً جداً، اعتباراً من شهر مايو، تصنع الطحالب درعاً من الجزيئات الحمراء تلعب دور الواقي من الشمس».

ولكن سؤالا حيّر العلماء بإلحاح: لماذا تزايد هذا الثلج الأحمر في السنوات الأخيرة؟

توقع الباحثون أنه من الممكن أن يكون سبب تزايد هذه الظاهرة هو ارتفاع معدلات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي الناجمة عن الأنشطة البشرية والتي تتغذى عليها الطحالب ما يساهم في ارتفاع معدلات تكاثرها، لذلك فإن اللون الأحمر للثلج يدل على مشكلة بيئة.

وأشار إريك ماريشال إلى مفارقة: «كلما تكاثرت الطحالب الدقيقة، زادت مساهمتها في اختفاء بيئتها ويعزز ذوبان الجليد» وأوضح: «إن وجود الطحالب بكثرة يؤدي إلى امتصاص أكبر للإشعاع الشمسي، فيزداد الجليد سخونة ويذوب بشكل أسرع. ويؤدي هذا إلى تقصير مدة الغطاء الجليدي، مع عواقب متتالية على إمدادات السدود أو الري الزراعي في السهول»

من جانب آخر تعد الطحالب الدقيقة ذات مزايا مهمة، فهي غنية بمضادات الأكسدة، ويمكن استخدامها لمحاربة شيخوخة الخلايا في جسم الإنسان، حتى إنها تعد مصدراً لإنتاج الوقود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"