عادي

أبوظبـي الأولـى عالميـاً في تسلـم عـلاج «كورونـا» الجديـد

23:39 مساء
قراءة 3 دقائق
56
دائرة الصحة أبوظبي

أبوظبي : «الخليج»

 أعلنت دائرة الصحة - أبوظبي عن تعاونها مع شركة «رافد»، مؤسسة مشتريات المجموعة الرائدة في الدولة، وشركة «جلاكسو سميث كلاين» العالمية للصناعات الدوائية الحيوية، والاتحاد للشحن، التابعة للاتحاد للطيران، للحصول على أول شحنة من عقار «سوتروفيماب»، المخصص لعلاج الإصابة بفيروس «كورونا»، لتصبح أبوظبي هي المدينة الأولى في العالم التي تتسلم العلاج الجديد.
 العقار هو الأحدث في العالم لعلاج حالات معينة من المصابين بالفيروس، ويحتوي على أجسام مضادة وحيدة النسيلة تُعطى عن طريق الحقن الوريدي، ويمكن استخدامه لعلاج البالغين والأطفال فوق سن 12 عاماً والذين يستوفون معايير معنية ومعرضين لخطر تطوّر أعراض كوفيد-19 حادة لديهم وذلك وفق البروتوكولات التي تم تطويرها من قبل اللجنة العلمية الوطنية. وأظهرت الدراسات أن الدواء يمنع تطور المرض إلى الحالات الشديدة أو الوفاة في أكثر من 85% من حالات العلاج المبكر، كما يمكنه معالجة كافة الأشكال المتحورة المعروفة حتى اليوم.
وقد صادقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على العقار عقب إتمام إجراءات التقييم الوطني، وبعد أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ومنحته ترخيص الاستخدام الطارئ.
 ووقّعت دائرة الصحة أبوظبي اتفاقية تعاون مع شركة «رافد» لضمان تسليم العقار في وقتٍ مبكر، من شهري يونيو ويوليو 2021، ما يجعل المرضى في دولة الإمارات من أوائل الحاصلين على هذا العلاج الجديد في العالم. كما وضعت اللجنة الوطنية العلمية ودائرة الصحة - أبوظبي، بروتوكولات العلاج الخاصة بالعقار لتكون مرجعاً للأطباء في تحديد الحالات الخطرة وتضمن حصول المصابين على العقار تبعاً لمستوى الخطورة ومعايير الأهلية.
 وستعمل شركة «رافد»، على تسهيل تأمين العقار وتخزينه وتوزيعه، عبر مركز توزيعها، وهو جزء من ائتلاف الأمل، وبالتعاون مع جهات تعمل في مجالات الرعاية الصحية والدعم اللوجستي وسلاسل التوريد.
 وقال الدكتور جمال الكعبي، وكيل دائرة الصحة - أبوظبي «تستمر أبوظبي في جهودها للحفاظ على مكانتها الرائدة عالمياً، من حيث المرونة والأمان في زمن جائحة «كورونا» بفضل الدعم و التوجيه المستمر من قيادتنا الرشيدة.
 وأضاف «نواصل جهودنا الوقائية اليومية للبحث والتقييم وتحديد المصادر ومجالات التعاون المحلي والدولي، للحصول على أفضل الحلول الطبية للأبناء المجتمع في أبوظبي ودولة الإمارات وخارجها. ويُعد العقار الجديد من أبرز الإنجازات المتطورة في قطاع الصناعات الدوائية، ويشكل أداة فعالة للحدّ من انتشار الفيروس. ونتطلع لتنفيذ المعايير الأهلية للاستخدام الطارئ لعقار»سوتروفيماب«، وهو ما يعكس التزام أبوظبي بقيادة الجهود الشاملة للتصدي للفيروس ومنع انتشاره وعلاج المصابين به ورعايتهم».
فيما قال راشد القبيسي، الرئيس التنفيذي لشركة «رافد»: تمكّنا بفضل التعاون الوثيق مع دائرة الصحة - أبوظبي وشركة جلاكسو سميث كلاين من ضمان عملية تأمين سلسة التوريد للعقار، حرصاً على توزيعه في جميع أرجاء الدولة بشكل فعال وفي الوقت المناسب. ويواصل مركز توزيع «رافد» تنفيذ أهدافه المتمثلة في تحسين الخدمات المُقدمة لسكان الإمارات.
 وعملت «الاتحاد للشحن»، ذراع عمليات الشحن والخدمات اللوجستية التابعة لمجموعة «الاتحاد للطيران» و «ائتلاف الأمل»، على نقل الدفعة الأولى من العلاج إلى الإمارات عبر خدمة «فارما لايف» الحائزة اعتماد مركز تميز المدققين المستقلين التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي.
 وقال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران «سيسهم هذا الإنجاز في تعزيز مكانة أبوظبي الرائدة بتصديها للجائحة. ويؤكّد القدرات الكبيرة المشتركة التي تمتلكها المؤسسات المتعاونة لتحقيق هذا الإنجاز. وبصفتنا الناقل الوطني لدولة الإمارات نسهّل حركة نقل اللقاحات والمستلزمات الطبية إلى ومن الإمارات، عبر خدماتها المتخصصة في نقل المستحضرات الدوائية».

الصورة
8
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"