عادي

فرنسا تلغي إلزامية الكمامات وحظر التجول

16:15 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أعلنت فرنسا، الأربعاء، إلغاء إلزامية وضع الكمامات، ورفعت حظر التجول، فيما أعلنت سلوفينيا انتهاء جائحة «كورونا» على أراضيها، وتم إلزام موظفي قطاع الخدمات في العاصمة الروسية، موسكو، بتلقي اللقاح بعد ارتفاع خطر في عدد الإصابات، في وقت اقترب عدد الوفيات؛ من جرّاء «كورونا» في البرازيل من نصف مليون حالة.

إلغاء إلزامية الكمامة وحظر التجول

 أعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، أمس الأربعاء، أن وضع الكمامات في الخارج لن يكون إلزامياً، اعتباراً من اليوم الخميس إلا في ظروف معينة مثل التجمعات أو الأماكن المزدحمة أو الملاعب الرياضية. كذلك، أعلن رفع حظر التجول اعتباراً من الأحد المقبل. وأوضح: إن هذا القرار تم اتخاذه؛ لأن الوضع الصحي «يتحسن بوتيرة أسرع مما كنا نأمل». وأضاف كاستيكس: إن نحو 35 مليون فرنسي يفترض أن يكونوا قد حصلوا على تطعيم كامل بحلول نهاية أغسطس، ومن المفترض أيضاً إعطاء 40 مليون جرعة أولى بحلول التاريخ نفسه.

سلوفينيا: نهاية الوباء

أعلنت وزارة الصحة السلوفينية نهاية وباء «كورونا» في البلاد، وأكدت أن حملات تطعيم السكان ستستمر، وستتواصل بعض الإجراءات التقييدية. وتلقى 769248 من سكان سلوفينيا جرعة واحدة من لقاحات مختلفة مضادة لفيروس «كورونا»، وتم تطعيم 551906 أشخاص بشكل كامل، بجرعتين. ويوجد حالياً في المستشفيات 122 مريضاً، 40 منهم في وحدات العناية المركزة.

تلقيح إلزامي في موسكو

أمر رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، أمس ، بجعل التطعيم إلزامياً بالنسبة لسكان العاصمة العاملين في قطاع الخدمات، متحدثاً عن ارتفاع «خطر» في عدد الإصابات. وكتب سوبيانين في مدونة «علينا ببساطة القيام بكل ما يلزم لإجراء عمليات تطعيم واسعة ضمن أقصر مدة ممكنة، ووقف هذا المرض الفظيع والحؤول دون وفاة آلاف الأشخاص».

ويأتي ارتفاع عدد الإصابات في وقت تحاول السلطات جاهدة تشجيع الروس على تلقي اللقاح، حتى أن السلطات أطلقت حملة تطعيم مجانية في ديسمبر. وأشار رئيس بلدية موسكو التي تعد نحو 12 مليون نسمة، واعتبرت بؤرة تفشي الفيروس في روسيا، إلى أن 1.8 مليون شخص من السكان فقط تلقوا التطعيم.

وقال سوبيانين: «يواصل وضع فيروس كورونا التطور بشكل خطر»، فيما أعلنت السلطات عن 5782 إصابة جديدة في العاصمة و75 وفاة.

وأعلن سوبيانين، الأسبوع الماضي، أنه سيتم إشراك جميع سكان موسكو الذين تلقوا أول جرعة من لقاح كوفيد19 في سحب تلقائي ليفوزوا بسيارة.

الهند

أظهرت بيانات وزارة الصحة بالهند، أمس تسجيل 62224 إصابة جديدة بالوباء خلال 24 ساعة.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الإصابات في الهند يبلغ حالياً 29.63 مليون حالة في حين يبلغ مجمل الوفيات 379573 بعد تسجيل 2542 وفاة.

نصف مليون وفاة في البرازيل

قالت وزارة الصحة: إن البرازيل سجلت 80609 إصابات جديدة بكورونا خلال 24 ساعة، و2468 وفاة بالفيروس . وتشير بيانات الوزارة إلى أن البرازيل سجلت منذ بداية الجائحة 17 مليوناً و533221 إصابة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 490696 وفاة.

والبرازيل ثالث أكثر دول العالم إصابة بفيروس كورونا بعد الولايات المتحدة والهند، والثانية في عدد الوفيات بعد أمريكا.

مطالبة بإقالة فاوتشي 

 دعا نواب جمهوريون أمريكيون إلى إقالة المستشار الطبي للبيت الأبيض أنتوني فاوتشي الذي يمقته الرئيس السابق دونالد ترامب؛ بسبب إدارته لوباء كوفيد-19.وقالت النائبة مارجوري تايلور غرين عند تقديمها مشروع قانون يطالب بإقالته: إن «الدكتور فاوتشي لم ينتخب من قبل الأمريكيين، ولم يتم اختياره لتوجيه اقتصادنا، ولم يتم اختياره لاتخاذ قرار بشأن تعليم الأطفال من دون مشورة الآباء». وأضافت في مؤتمر صحفي «مع ذلك سيطر فاوتشي عملياً على حياتنا لمدة عام».

وكتب «فاوتشي كذب. مات الناس»، على لافتة تحمل صورة عالم المناعة الذي يلقى احتراماً وعمل في عهد سبعة رؤساء من الحزبين؛ لكنه أثار غضب ترامب في نهاية ولايته الرئاسية.

ولا يتمتع هذا النص بأي فرصة للموافقة عليه في الكونجرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون؛ لكن ستة نواب من الجمهوريين انتهزوا فرصة تقديم الاقتراح؛ لتأكيد أن العالم خدع البلاد، مستندين إلى رسائل إلكترونية نشرت قبل فترة قصيرة. وقال النائب بول غوسار: إن فاوتشي «أعطى نصائح متضاربة بشأن مصدر الفيروس وانتقاله وشراسته وعن فاعلية الكمامات واللقاحات والتباعد الاجتماعي». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"