عادي

البنك الدولي: الجيش اللبناني مهدد بأحد أسوأ الانهيارات المالية

01:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

بيروت: «الخليج»، وكالات

حذّر ​البنك الدولي،​ عشية المؤتمر الدولي المخصص لدعم الجيش اللبناني، الخميس، من أن «الجيش اللبناني مهدد الآن بأحد أسوأ الانهيارات المالية»، كاشفاً في بيان أن «الانهيار الاقتصادي في لبنان يشكل ضغوطاً غير مسبوقة على القدرات العملياتية للجيش».

نقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مسؤول عسكري لبناني، تأكيده أن «قيادة الجيش قلقة من تطورات الوضع الأمني والقدرة على التعامل مع هذه القضية»​​​​​​، مشدداً على أن «دعم الجيش أمر حاسم لتجنب سقوط لبنان في الفوضى». ومن المقرر أن تشارك وزيرة الدفاع اللبنانية زينة عكر، ووزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، ووزير الدفاع الإيطالي لورينزو جيريني، عبر الفيديو، في افتتاح المؤتمر الدولي المخصص لدعم الجيش اللبناني، اليوم الخميس، ويهدف لتأمين مساعدات على صعيد الغذاء والصحّة والمعدّات، وتشارك فيه دول خليجية على مستوى وزراء، إضافة إلى حضور أعضاء مجموعة دعم لبنان، بينما أكد حلف «الناتو» دعمه للجيش. ولفتت مصادر وزيرة الدفاع الفرنسية إلى أن أهمية المؤتمر تكمن في التشديد على التمسك بالمؤسسة العسكرية في لجم الأوضاع، ومنع تدهورها.

وقال مسؤول في وزارة القوات المسلحة الفرنسية، إن الدعم المتوقع هو مجرد حل مؤقت، وأن المؤتمر لن يسعى لدفع رواتب، وإنما لتقديم مواد غذائية وإمدادات طبية وقطع غيار لعتاد الجيش، وحتى الوقود. ورداً على سؤال عما إذا كانت المبادرة الفرنسية يمكنها إنقاذ الجيش في الأجل الطويل، قال المسؤول «عندما تكون في غرفة طوارئ بمستشفى، لا تفكر في كمية الدم التي ستحتاج إليها خلال شهرين، أو ثلاثة. وهو الأمر نفسه هنا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"