عادي

الكونجرس الأمريكي يعلن عن عطلة عامة بمناسبة انتهاء العبودية

10:26 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن- رويترز
أقر مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، وبأغلبية ساحقة مشروع قانون يجعل من يوم 19 يونيو/حزيران عطلة اتحادية بمناسبة انتهاء استعباد الأمريكيين من أصول إفريقية.
وأحال المجلس مشروع القانون إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن للمصادقة عليه. ويعتزم بايدن التوقيع عليه في مراسم تقام بالبيت الأبيض عصر الخميس.
وتحيي المناسبة ذكرى يوم دارت أحداثه عام 1865 عندما أبلغ جنرال بجيش الاتحاد مجموعة من العبيد في تكساس بأنهم أصبحوا طلقاء قبل عامين بموجب إعلان التحرير الذي أصدره الرئيس أبراهام لينكولن خلال الحرب الأهلية.
وفي أثناء المداولات بمجلس النواب، ظهرت شيلا جاكسون لي النائبة الديمقراطية عن ولاية تكساس إلى جوار صورة شهيرة بالأبيض والأسود لرجل سلخت السياط ظهره خلال فترة عبوديته. وقالت إنها طرحت مشروع القانون بمجلس النواب لجعل التاسع عشر من يونيو/حزيران عطلة على مستوى البلاد «بمناسبة انتهاء العبودية - معصية أمريكا الأصلية- والاحتفال بالحدث».
وأيد المجلس مشروع القانون بـ 415 عضواً مقابل اعتراض 14. وكان مجلس الشيوخ قد أقر مشروع القانون بالإجماع، الثلاثاء. يجيء هذا بعد عام من احتجاجات عصفت بالولايات المتحدة بسبب الاستياء من العنصرية وأساليب الشرطة في أعقاب مقتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد على يد شرطي بمدينة منيابوليس. وكانت تكساس قد أعلنت عام 1980 أن يوم التاسع عشر من يونيو/حزيران عطلة رسمية بالولاية، ومن وقتها اعترفت به معظم الولايات الأمريكية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"