عادي

تسعة فخاخ في طريق صنع القرار

23:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1704

كل يوم نحن بصدد اتخاذ قرارات متعددة، منها ما هو أساسي ومنها ما هو ثانوي. ولا ‏نكاد ندرك مدى حاجتنا إلى طريقة منظمة للقيام بذلك، على الرغم من أننا جميعاً نرتكب أخطاء ‏فادحة بمن في ذلك الأكثر نباهة بيننا. وعلى الرغم من أن التنبؤ بهذه الأخطاء غالباً ما يكون ‏ممكناً، إذا، ما الذي يجعل القرار جيداً؟ هل يمكننا أن نثق بحسنا، وإذا كان الأمر كذلك، ‏فمتى؟ وكيف يمكننا تجنب التحيزات المعرفية التي تضللنا دون وعي منا؟.

يعتمد أستاذ العلوم الاستراتيجية والمستشار الإداري، أوليفييه سيبوني في كتابه «أنت ‏على وشك ارتكاب خطأ فادح»، ترجمة عائشة يكن وإصدار الدار العربية للعلوم، على العشرات من الدراسات لحالات تظهر كيف أن ‏التحيزات المعرفية تقودنا جميع بشكل روتيني ـ بما في ذلك عمالقة الأعمال الأكثر شهرة ‏‏ـ إلـــى تسعة فخاخ مشتركة لصنع القرار.

ولكن بدلاً من إعادة صياغة التقنيات القديمة ‏نفسها التي فشل فيها المديرون مراراً وتكراراً، يوضح المؤلف أن أفضل طريقة لتجنب ‏مزالق التحيز المعرفي هي صياغة بنية فعالة لصنع القرار في مؤسستك، تقوم على نظام متكامل ‏من التقنيات والعمليات التي تستغل الذكاء الجماعي لمساعدة القادة على اتخاذ أفضل ‏القرارات الممكنة، كما يناقش الكتاب ‏40‏ تقنية ملموسة للقيام بذلك.‏ يربط الكتاب بين ‏أحدث التطورات في الاقتصاد السلوكي وعلم النفس المعرفي، بأدوات قابلة للتنفيذ لاتخاذ ‏قرارات ذكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"