عادي

دراسة تفسر تأثير الفضاء الخارجي في جهاز المناعة

22:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تؤثر الجاذبية الصغرى في الفضاء الخارجي في عمل وظائف الجسم وتضر بصحة رواد الفضاء؛ وهي حقيقة تم إدراكها لأول مرة خلال بعثات أبولو المبكرة عندما عانى رواد الفضاء اضطرابات في الأذن الداخلية، وعدم انتظام ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والجفاف، وفقدان الكالسيوم من العظام.

أظهرت دراسة حديثة قادها باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وجامعة ستانفورد أن ضعف الجهاز المناعي لرائد الفضاء أثناء السفر إلى الفضاء يرجع جزئياً إلى النشاط غير الطبيعي لخلايا مناعية تعرف بالخلايا التائية المنظمة.

عادةً ما يتم تحفيز تلك الخلايا لتقليل الاستجابات المناعية عندما لا تكون العدوى تشكل تهديداً وتكون منظمات مهمة للاستجابات المناعية عند الإصابة بالأمراض. في ظروف الجاذبية الصغرى وجد الباحثون تغييرات جعلت تلك الخلايا تستعد للعمل حتى قبل أن يتعرض الجهاز المناعي لهجوم.

عندما قام الباحثون بتحفيز استجابة مناعية في خلايا مناعية مستخلصة من عينات الدم؛ في ظروف الجاذبية الصغرى باستخدام مادة كيميائية معينة وجدوا أن الخلايا ساعدت في قمع الاستجابة المناعية التي تم إطلاقها. نُشر هذا الاكتشاف بمجلة «الطبيعة - التقارير العلمية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"