عادي

مقتل جنديين وموظف حكومي على أيدي انفصاليين في الكاميرون

13:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دوالا-أ.ف.ب

صرح مسؤول كاميروني، السبت، أن جنديين قتلا، الجمعة، في جنوب غرب البلاد على أيدي انفصاليين يقاتلون ضد الجيش ويطالبون باستقلال الجزء الذي تقطنه الأقلية الناطقة بالإنجليزية.

وقال مسؤول آخر في منطقة مجاورة إن موظفاً في وزارة الاقتصاد كان «في رحلة» في المنطقة قُتل أيضاً ولا يزال هناك خمسة أشخاص محتجزين كرهائن.

وتشهد المناطق الواقعة في غرب البلاد منذ أربع سنوات نزاعاً انفصالياً تتواجه فيه مجموعات مسلّحة ناطقة بالإنجليزية والجيش. وتتّهم المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة الطرفين بارتكاب تجاوزات وجرائم ضد مدنيين.

وأكد جان-ماري تشاكوي محافظ منطقة كوبيه-مانينغوبا أنهم «كانوا ثلاثة عسكريين. قُتل اثنان منهم في الحال» في مدينة نغوتي، موضحاً أن «أحدهم تمكن من الهرب مع أنه كان مصاباً بجروح». وأضاف: «جنديّانا قُتلا فيما كانا في طريق عودتهما من حراسة مصنع متوقف عن العمل بسبب تهديدات انفصاليين له».

وقُتل أيضاً مندوب بالوكالة عن وزارة الاقتصاد في منطقة مجاورة. وأكد لورانس نوفوا محافظ نديان، أن «ما هو مؤكد، هو أنه اغتيل. عثرنا على جثّته».

وأضاف: «كانوا ستة موظفين ومندوبين من هيئات وزارية في الطريق، خُطفوا في بلدة ماسولي»، مشيراً إلى أن الخمسة الآخرين لا يزالون «رهائن».

في هذه المنطقة، تتّهم الأقلية الناطقة بالإنجليزية الأغلبية الناطقة بالفرنسية والرئيس بول بيا (88 عاماً) الذي يحكم البلاد منذ 38 عاماً، بتهميشها، ما أدى إلى نزاع دام أسفر عن أكثر من 3500 وفاة وأرغم أكثر من 700 ألف شخص على الفرار من منازلهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"