عادي

4 حالات خطرة متعلقة بأمراض العين يجب أن يعرفها المدخنون

23:15 مساء
قراءة 3 دقائق
د. عمّار صفر

دبي: «الخليج»

تقدر منظمة الصحة العالمية أن استهلاك التبغ في إقليم شرق المتوسط يقارب 25%، وذلك بالمقارنة مع معدل الانتشار العالمي الذي يبلغ 22.7%. وهو رقم يرتفع إلى حدود أعلى عند احتساب منتجات التبغ غير السجائر مثل الشيشة والمدواخ. ولأن هذه الأدوات غير التقليدية الخاصة بالتبغ تشهد ارتفاعاً، كما هي الحال بالنسبة لانتشار التدخين في الإمارات، لذلك تحتل الدولة مركزاً متقدماً بين الدول في المنطقة من حيث استخدام التبغ المبلغ عنه ذاتيًا.

ويشرح الدكتور عمّار صفر، المدير الطبي لمستشفيات «مورفيلدز للعيون» في الإمارات واستشاري في جراحة الشبكية والجسم الزجاجي «يدرك معظم الناس أن التدخين بجميع أشكاله يمكن أن يسبب أمراض السرطان والرئة والقلب، وكثير من الأمراض الصحية المزمنة الأخرى. ولكن هل تعلم أن التدخين من أكثر العادات ضرراً للعيون؟ وجدت دراسة أجرتها المجلة الطبية البريطانية أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالعمى بنسبة 4 مرات مع تقدم السن. ومع ذلك، فإن كثيراً من المدخنين لا يدركون هذا الخطر. وسنناقش 4 حالات خطرة متعلقة بأمراض العين يجب أن يعرفها المدخنون والذين يتعرضون بشكل متكرر لدخان التبغ.

متلازمة العين الجافة: حالة شائعة، وخاصة في منطقة الخليج، حيث يمكن أن يؤدي المناخ الجاف إلى تفاقم حالة العين بشدة. وتحدث عندما لا تحتوي العينان على كمية كافية من الدموع أو على النوع الصحيح منها. من المعروف أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 7 آلاف مادة كيميائية، ويمكن لكثير منها أن تسبب التهيج والتلف أثناء حدوث متلازمة العين الجافة. وتشمل أعراضها الإحساس بالحرقة، والحكة، والاحمرار، والإحساس الرملي، والتهيج الشديد. ويوصي الخبراء المعرضين لجفاف العين بتجنب التدخين والتلامس مع الدخان معاً، لأن المدخنين معرضون للإصابة بالمتلازمة بنسبة تصل إلى الضعفين.

الساد (المياه البيضاء): حالة الإعتام التي تصيب عدسة العين الطبيعية. ويسبب رؤية ضبابية ويجعل الألوان تبدو باهتة أو متلاشية أو مصفرة. وهو السبب الرئيس للعمى وضعف البصر المتوسط في جميع أنحاء العالم. لذلك، فإن منع الإصابة بالساد ينطوي على فوائد صحية كبيرة، ويزيل العبء المالي والسريري للمرض. ومن ثم فإن تحديد عوامل الخطر لهذه الحالة مهم وقد يساعد على اتخاذ تدابير وقائية.

إذا كنت تدخن، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالساد، لأن التدخين يؤدي إلى تغيير خلايا عدسة العين بالأكسدة ويساعد على تراكم المعادن الثقيلة في العدسة، ما يؤدي بالتالي إلى تشكل الساد في العين وإعتامها.

التنكس البقعي المرتبط بالعمر: يحدث عندما يتلف جزء من الشبكية الذي يسمى اللطخة. يفقد المريض الرؤية المركزية ولا يستطيع رؤية التفاصيل الدقيقة، لكن الرؤية المحيطية (الجانبية) تبقى طبيعية. وفي بعض الحالات، يمكن أن تساعد بعض العلاجات الطبية في تقليل مضاعفات التنكس البقعي المرتبط بالعمر، ولكن لا يوجد علاج.

بالرغم من أن العمر هو عامل الخطر الأول للمرض، فإن التدخين يأتي في المرتبة الثانية.

اعتلال الشبكية السكري: المدخنون المصابون بداء السكري معرضون لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري. واعتلال الشبكية السكري هو تعرض الأوعية الدموية في العين للتلف. يتسبب التدخين في تضيق الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى العينين. يمكن أن تؤدي الحالة إلى اعتلال الشبكية السكري، وهو مرض يتميز بأعراض مثل تشوش الرؤية أو تشوهها وربما قد يصاب الشخص بالعمى. ويشمل العلاج تناول الأدوية أو الجراحة. والتدخين يرفع نسبة السكر في الدم ويمكن أن يجعل الجسم أكثر مقاومة للإنسولين، ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. ويمكن أن يؤدي سكر الدم غير المنضبط إلى مضاعفات خطيرة من مرض السكري، ومنها اعتلال الشبكية السكري.

يعد التدخين عامل الخطر الوحيد الذي يمكن السيطرة عليه والذي يساهم في تطور العديد من الأمراض المرتبطة بالعين. عوامل الخطر المذكورة أعلاه ليست سوى عدد قليل من العديد من المخاطر التي يسببها التدخين. أنصح المرضى بالمشاركة في البرامج لدعمهم في رحلتهم للخروج من هذه العادة الضارة. يعد التخلص من التدخين في نمط حياتك أحد العادات الصحية العديدة المرتبطة بصحة العين المثالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"