عادي

«الصحة» و«الإمارات للخدمات الصحية» تعززان جودة التطبيب عن بُعد

18:39 مساء
قراءة دقيقتين
منصة الرعاية الافتراضية
منصة الرعاية الافتراضية

دبي: «الخليج»

تعرض وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ومؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، مستجدات "منصة الطبيب الافتراضي"، ضمن خدمات التطبيب عن بُعد، والمراقبة الصحية، خلال مشاركتهما في معرض ومؤتمر "الصحة العربي" في دبي من 21 إلى 24 يونيو. وتوفر المنصة حلولاً وخدمات تكنولوجية مبتكرة في تعزيز الصحة الرقمية، بتوفير الرعاية المتخصصة والاستشارات الطبية للمرضى عن بُعد في أي وقت، ويعمل الطاقم الطبي للمنصة على مدار الساعة، لتسهيل سبل التواصل، للتوعية بسلوك أفضل الممارسات الوقائية المتبعة عالمياً لمنع العدوى.

وأطلقت المنصة، ضمن خدمات التطبيب عن بُعد مع بداية جائحة "كورونا" في الدولة، وتضم طاقماً طبياً على درجة عالية من التدريب والتأهيل، للتواصل التفاعلي مع المجتمع عن الاستفسارات المتعلقة بالفيروس. كما يتميز الطاقم بتعدد اللغات وأهمها العربية والإنجليزية والصينية والألمانية والفرنسية والإندونيسية والروسية، فضلاً عن اللغات الهندية المختلفة. ويشارك في تقديم الخدمة أطباء دراسات عليا، مواطنون مقيمون في كندا وتركيا ونيوزيلاند، حيث تلقى فريق الطبيب الافتراضي آلاف المكالمات عن الجائحة في الدولة.

تطوير الخدمة

وأكد الدكتور حسين الرند، رئيس اللجنة الوطنية لتنفيذ أحكام اللوائح الصحية الدولية والوقاية من الجائحات، الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، أهمية خدمة الطبيب الافتراضي التي تعدّ الأولى من نوعها للتوعية وتقديم المعلومات والإرشادات الصحية تفاعلياً مع الطبيب عن مختلف الأمراض. كما أنها منهج لتقييم الحالات الصحية عن بُعد، والحدّ من انتشار المعلومات المغلوطة، والوصول إلى أوسع شريحة، بتقييم الحالة الصحية عن بُعد، دون الحاجة إلى مراجعة المرافق الصحية، ما يساعد في خفض نسبة تدفق المراجعين، والاستجابة السريعة للحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس.

استشارات ذكية على مدار الساعة

وأكد الرند، أن الوزارة والمؤسسة تحرصان على مواكبة التوجهات العامة لحكومة الإمارات، بالارتقاء بجودة الحياة واستدامة الرعاية الصحية، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، بتقديم استشارات ذكية على مدار الساعة.

منصة توعوية

وقالت الدكتورة هيفاء فارس، رئيسة قسم البرامج الصحية في إدارة الرعاية الصحية الأولية: الهدف من المنصة، هو الوصول إلى شرائح المجتمع وتقريب المسافات وتجاوز التحديات، لنكون على مقربة من احتياجاتهم وتقديم التوعية الصحية والرعاية الطبية عبر جميع الوسائل والتقنيات الذكية، حيث تتضمن المنصة شاشات تفاعلية تضم تصنيفات مبوّبة عن فئات الأمراض. وبعد اختيار الفئة يمكن إجراء اتصال مرئي مباشر مع الأطباء، ولايحتاج إلى لمس الأزرار، وإنما يعمل بتقنية المستشعرات الحرارية أو الأشعة تحت الحمراء، وتؤمن المنصة أفضل سبل الوقاية من العدوى وطرح الأسئلة للحصول على الاستشارة الطبية بسهولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"