عادي

تحديد «جين» اضطراب النمو العصبي

16:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

حدد باحثو كلية الطب بجامعة ماريلاند الأمريكية، الجين «AP1G1» الذي يعد السبب لاضطراب النمو العصبي والإعاقات الذهنية. ويعتقد العلماء أن العثور على الجينات المرتبطة بأنواع معينة من اضطرابات النمو، يوفر خطوة أولى مهمة في تحديد سبب هذه الاضطرابات وتطوير علاجات محتملة لها، حيث يعاني حوالي 3% من سكان العالم إعاقة ذهنية، وتعود نصف الحالات إلى الجينات، ونظراً لأن عدة آلاف من الجينات تساهم في نمو الدماغ، فقد كان من الصعب معرفة السبب المحدد لكل مريض.

ويحتوي الجين «AP1G1» على المخططات اللازمة لصنع محول البروتين «gamma 1»، وهو واحد من 5 قطع تشكل مركب «البروتين المهيئ» الذي يساعد على تحويل الإشارات في الجسم ويبني حويصلات النقل لتحريك المواد حول الخلايا.

وأجرى العلماء اختباراتهم على الجين في سمك «الزرد» لإظهار دوره في التطور والبقاء، والتي بينت أهميته في مساعدة الخلايا العصبية في الدماغ على العمل بشكل صحيح، وبدأت أجنة الزرد تموت في اليوم الرابع، عندما أضافوا نسخاً متحولة من الجينات، مثل الموجودة في العائلات التي تعاني اضطراب النمو العصبي والإعاقة الذهنية. ولاحظ العلماء مجموعة من الأعراض منها موت بعض أجنة الزرد، وبعضها عانى عيوباً هيكلية كبيرة، والبعض الآخر تشوهات طفيفة في الذيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"