وبدأنا العد العكسي لإكسبو 2020 دبي

 
عادي

صيف حافل بالإبداع في «معرض421»

16:31 مساء
قراءة 3 دقائق

أعلن «معرض421»، مركز الفنون والتصميم المحلي المخصص لعرض الإنتاج الإبداعي ورعايته في جميع أنحاء المنطقة، انطلاق برنامج صيف 2021 الموجه للأطفال والمراهقين والممارسين المبدعين في الإمارات.

يقام البرنامج بالشراكة مع عدة مؤسسات إبداعية وممارسين مبدعين هم مؤسسة «ميكرسبيس» في منطقة الزينة في أبوظبي، مهرجان «Film My Design»، ومقره القاهرة، سينما عقيل، الفنانة العراقية رند عبد الجبار، الفنانة هالة العاني، وفاطمة الزعابي، ونورة العور، وأفنان سعيد أمين من «استوديو D04»، ديما سروجي، سوزي سيكورسكي من «مِد إيست آرت»، ريم إبراهيم وفيصل طباره وزهور الصايغ، الفنانة تالين هزبر.

وقال فيصل الحسن، المدير العام للمعرض: «سعداء بالإعلان عن موسم صيف غامر يشمل شراكات إبداعية عديدة. وهو ما يقع ضمن اهتماماتنا في تصميم برامج تهدف إلى إشراك جمهور عريض من مبدعين وطلاب، ومهتمين بالفنون. يهدف البرنامج الممتد حتى سبتمبر/أيلول المقبل إلى تحفيز والكشف عن القدرات الإبداعية للمشاركين، بالإضافة إلى المحادثات التي نأمل من خلالها إشراك أكبر قدر من الجمهور في حوارات تعنى برفع مستوى الوعي عن الممارسات الإبداعية للفنانين والمبدعين من الدولة والمنطقة». يأخذ المعرض الأطفال والمراهقين في رحلة عبر مجالات التصميم من خلال برنامج صيفي عبر الإنترنت بالتعاون مع مؤسسة «ميكرسبيس» في منطقة الزينة في أبوظبي يستمر على مدى 5 أيام، وهو مصمم خصيصاً للأطفال واليافعين.

تهدف ورش العمل إلى بناء قدرات المشاركين التّصميمية وتنمية قدراتهم على التّعبير عن أفكارهم كلاميّاً وبتحويلها إلى أجسام ثنائية وثلاثيّة الأبعاد.

يقدم البرنامج الصيفي ورش عمل تقام في المركز وعبر الإنترنت وتناقش بداية وضع المفاهيم التصميمية إلى الانطلاق في العملية الإبداعية.

أما «Makers in the Sun» فهي سلسلة من أفلام التصميم القصيرة المصرية بالتعاون مع مهرجان «Film My Design».

تلقي السلسلة الضوء على الأفلام القصيرة المحلية خلال الصيف، جنباً إلى جنب مع الحوارات المسجلة مسبقاً مع صنَّاع السينما والمخرجين المشاركين في المهرجان.

يبدأ برنامج المحادثات مع «أعمال اعترافية»، ويتضمن هذا الحوار المكون من جزأين عرضاً أولياً للفنانة العراقية رند عبد الجبار تُقدم فيه لمحة عامة عن مفهوم وتطور أحدث أعمالها «مشاهد مما نجى»، الذي يستجوب الأطياف المتنوعة والمتضاربة في كثير من الأحيان لتجربة الشتات.

ويتضمن البرنامج محادثات «دكان421»، وهي سلسلة تركز على التصميم ويقدمها هذا الصيف مصممون مثل هالة العاني، واستوديو D04 (فاطمة الزعابي، ونورة العور، وأفنان سعيد أمين)، وديما سروجي.

ويشمل البرنامج الصيفي سلسلة من المحادثات بعنوان «دندنات الممارسات الفنية» تجريها سوزي سيكورسكي من «مِد إيست آرت» في سعي لأنسنة الفنّانين والإحاطة بالأحداث والأفكار والأطر الفكريّة المتنوّعة ذات المنهجيّات المتعدّدة والمنبثقة عن هذه الفترة من الجائحة.

وتعرض سلسلة منسقة من ديب دايفز في أعمال أو جوانب محددة من كل معرض على الموقع الإلكتروني للمعرض طوال فترة البرنامج.

ويعتزم ثلاثة أعضاء من المجتمع الفني هم ريم إبراهيم وفيصل طباره وزهور الصايغ، نشر مقالاتهم هذا الصيف لمناقشة ممارسات التصميم المعماري المحلية والإقليمية بشكل مستفيض.

ويقدم معرض421 التدخل المعماري «بحرة»، بشكل دائم وهو عبارة عن هيكل مائي يشبه النافورة للفنانة تالين هزبر. وهذا التدخل تطوير لمعرض الفنانة الفردي الذي جاء بعنوان «بنى مؤقتة» في معرض421 عام 2019.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"