عادي
طقس صحو إلى غائم جزئياً وحار نهار اليوم

«الأرصاد»: 94 طلعة جوية لتلقيح السحب وزيادة سقوط الأمطار من بداية عام 2021

21:26 مساء
قراءة دقيقتين
عمليات تلقيح السحب
عمليات تلقيح السحب

أبوظبي: عماد الدين خليل

نفذ المركز الوطني للأرصاد 94 طلعة جوية لتلقيح السحب المعروفة باسم «الاستمطار»، منذ بداية العام الجاري 2021، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل طلعة جوية، شملت أغلب مناطق الدولة، لتحفيز السحب على سقوط كميات أكبر من الأمطار، منها 4 طلعات جوية خلال أربعة أيام حتى الثلاثاء الماضي، والتي شهدت سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة.

وأوضح المركز ل «الخليج» أن عمليات الاستمطار التي يقوم بها قسم العمليات التابع لإدارة الأرصاد الجوية، تستهدف جميع السحب القابلة والمطيعة لعمليات الاستمطار، بغض النظر عن أماكن وجودها على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن معظم السحب القابلة لعمليات الاستمطار توجد بكثرة وبتكرار أعلى على السلاسل الجبلية الشرقية، خاصة في فصل الصيف، وعلى مناطق متفرقة مثل المنطقة الغربية الداخلية والمناطق الشمالية والشرقية خاصة في فصل الشتاء والربيع.

وأكد المركز العلاقة القوية لعمليات تلقيح السحب مع الحالات الجوية التي تأثرت بها الدولة، والتي ساعدت هذه الحالات على تكوينات هذه السحب وتركزت عليها عمليات الاستمطار وصاحبها سقوط كميات وفيرة من الأمطار.

عمليات الاستعداد للطلعات الجوية لتلقيح السحب

وتوقع المركز أن يكون طقس اليوم الجمعة، صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً وحاراً نهاراً مع احتمال تكون بعض السحب الركامية شرقاً بعد الظهر، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية غربية وشمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، سرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س على البحر، والبحر خفيف الموج يضطرب في الخليج العربي وخفيف في بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس غد السبت، سيكون صحواً إلى غائم جزئياً أحياناً وحاراً نهاراً وتظهر السحب المنخفضة صباح الأحد على الساحل الشرقي مع احتمال تكون بعض السحب الركامية شرقاً بعد الظهر، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة والبحر خفيف الموج يضطرب في الخليج العربي وخفيف في بحر عمان.

وشهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الخميس، هطول أمطار الخير مختلفة الشدة، نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي يصاحبه امتداد منخفض جوي من الغرب في طبقات الجو العليا تؤثر في الأحوال الجوية.

رأس الخيمة
هطول الأمطار أمس على وادي القور في رأس الخيمة

وبدأ تساقط الأمطار المتوسطة عند الساعة الثانية ظهراً على حتا في دبي، وأمطار خفيفة على المنيعي ووادي القور في رأس الخيمة، وأمطار خفيفة على مصفوت في عجمان، وسجل بدع دعفس في منطقة الظفرة أقل درجة حرارة سجلت على الدولة، صباح أمس الخميس 25.6 درجة مئوية عند الساعة 5:30 صباحاً، بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، وكذلك مع انعدام مدى الرؤية الأفقية، بسبب سقوط الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"