عادي

رسائل و«درون» في مواجهة كوارث بريطانيا

22:26 مساء
قراءة دقيقتين
1

إعداد: مصطفى الزعبي

تنشغل الحكومة البريطانية بمعالجة تغير المناخ وما ينتج عنه من فيضانات وحرائق وجفاف وثورات بركانية وزلازل وموجات تسونامي، تركت أثراً تدميرياً على الصعيدين المادي والبشري،

وفي هذا الإطار اختبرت الحكومة نظام رسائل تحذيرياً للهواتف لا يحتاج إلى رقم هاتف لإرسال تنبيه للأشخاص، بالإضافة إلى صناعة طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية في طبقة الستراتوسفير، ويمكن أن تصل إلى أي نقطة على الأرض في غضون أسبوعين.

1

وأنشأت الحكومة نظام الإنذار في حالات الطوارئ لإيجاد طريقة تحذر الناس بسرعة من خطر وشيك على حياتهم مثل الحرائق والفيضانات وأحداث الطقس، والهجمات الإرهابية الوشيكة أو تفشي الفيروسات. وقالت الحكومة إن اختبار مشغل شبكة الهاتف المحمول لخدمة تنبيهات الطوارئ لا يحتاج إلى اتخاذ أي إجراء إلكتروني فيه، حيث تُرسل رسائل التحذير «صوت يشبه صفارات الإنذار» على جهاز المستخدم ويستند إلى أنظمة مدمجة في نظامي الهواتف «أندرويد» و«آيفون» مع خيار إلغاء الاشتراك.

وأوضح موقع التنبيه الحكومي أن «تنبيهات الطوارئ ستحذر الناس إذا كان هناك خطر على الحياة بالقرب منهم، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية الحفاظ على سلامتهم».

وأوضحت الحكومة أن كل هاتف محمول أو جهاز لوحي متوافق في نطاق استقبال الهواتف سيتلقى تنبيهاً. من جانب آخر، تعمل الحكومة على صناعة طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، وزنها 150 كيلوجراماً، ويمكنها الطيران على ارتفاع 70 ألف قدم لمدة عام لمراقبة مناطق الكوارث البيئية، وسوف تدخل الخدمة في 2025. ويمكن أن تحمل الطائرة «الدرون» حمولة تصل إلى 15 كجم من أجهزة الاستشعار والكاميرات والاتصالات.

وستكون الطائرة قادرة على العمل لمدة تصل إلى 20 شهراً ليلاً ونهاراً في أي مكان. وتعمل في طبقة «الستراتوسفير».

وتوصل الطائرة «الإنترنت» إلى المواقع الريفية أثناء الكوارث الطبيعية أو الطوارئ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"