عادي

غرق سفينة تقل 300 مهاجر قبالة السواحل اليمنية

19:33 مساء
قراءة دقيقتين
1

عدن: «الخليج»
قال مسؤول في الأمم المتحدة، الخميس، إن ما يصل إلى 300 مهاجر غرقوا إثر انقلاب سفينة قبالة سواحل اليمن في الآونة الأخيرة. وقال ديفيد جريسلي منسق الأمم المتحدة إن أزمة المهاجرين تزيد من الضغط على الموقف الإنساني المتدهور بالفعل في اليمن.
وكانت الأمواج قد جرفت عددًا من الجثث إلى ساحل اليمن على البحر الأحمر، الشهر الجاري، بعد غرق قارب مهاجرين. وتمكن صيادون يمنيون من العثور على بعض الجثث في سواحل الكدحاء، والمعقر غربي مديرية ذوباب على البحر الأحمر. 
وفي الرابع عشر من الشهر الجاري كان نحو 200 مهاجر إفريقي يحاولون العبور نحو اليمن، قبل أن يغرق قاربهم في عرض البحر، ولم ينجُ منهم إلا بضعة أشخاص.
وتوفي في أبريل/نيسان ما لا يقل عن 42 مهاجراً قبالة جيبوتي بعد انقلاب قاربهم الذي غادر من اليمن، وفقاً لتقرير صدر عن منظمة الهجرة.
ووفقاً لإحصائيات المنظمة، وصل إلى اليمن هذا العام 5100 مهاجر، فيما بلغ عدد هؤلاء 35 ألفاً في 2020 و127 ألفاً في 2019 قبل تفشي فيروس كورونا.
على صعيد آخر، كشفت مصادر عسكرية يمنية، أن عشراً من أبرز القيادات الميدانية للحوثيين لقوا مصرعهم، أمس الخميس، خلال معارك في جبهتي الخنجر والكسار غرب مأرب. 
وأكدت المصادر أن القتلى هم من قوات النخبة التابعة للميليشيات ينتمون لوحدات خاصة تم الدفع بها مؤخراً إلى جبهات المحافظة.
كما أن من بين القتلى، بحسب مصادر في الجيش اليمني: العميد محمد علي المليكي قائد كتائب القوات الخاصة، والمقدم مجيب محمد البلطة أحد قيادات كتائب الملصي، والرائد مدين عبد الناصر النمر قائد كتيبة 1 الملصي، والرائد علي أحمد سجاد قائد السرية 3 خاصة، وملازم أول محمد مطهر جريد، وملازم ثاني حمزة محمد القشوي، والعقيد علي محمد مره، وملازم أول عدي سعد البهال، والمقدم محمد حازم فاضل، والرائد ناصر حمود مهد.
 والأربعاء، قال المركز الإعلامي للجيش اليمني، إن قوات الجيش والمقاومة استدرجوا مجاميع حوثية إلى كمين محكم بأحد الشعاب في جبهة صرواح، مؤكداً أن المعركة نتج عنها مصرع ما لا يقل عن 17 حوثياً وجرح آخرين. 
كما لقي ما لا يقل عن 30 عنصراً حوثياً مصرعهم وأصيب العشرات، الثلاثاء، بنيران الجيش اليمني والمقاومة الشعبية في جبهات مديرية رغوان، شمال غرب مأرب. في الاثناء استهدف طيران تحالف دعم الشرعية تجمعات متفرقة للميليشيات وألحق بها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.
كما استهدف طيران تحالف دعم الشرعية، بعدة غارات جوية مواقع وتعزيزات للميليشيات الحوثية في جبهة المشجح بمديرية صرواح غربي مأرب.
ونقل الموقع الرسمي للجيش اليمني عن قائد عسكري، أن ميليشيات الحوثي، انكسرت وتكبدت خسائر في العتاد والأرواح بعد أن حاولت التقدم في وادي الجفرة ووادي حلحلان. وفي سياق متصل، أعلن الجيش اليمني عن إسقاط وتدمير طائرة مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي غرب مدينة تعز.
وذكر المركز الإعلامي لمحور تعز العسكري أن الجيش الوطني تمكن، أمس الخميس، من إسقاط طائرة مسيرة تابعة للميليشيات الحوثية، في الجبهة الغربية لمدينة تعز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"