عادي

بلينكن يجدد التعهد بإغلاق معتقل جوانتانامو

23:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

باريس - أ ف ب

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الجمعة، التعهد الأمريكي بإغلاق السجن الشهير في خليج جوانتانامو، مع الاعتراف بصعوبة التكهن بموعد حدوث ذلك.

وأشار بلينكن خلال زيارته لباريس إلى أنه لم يبق في السجن سوى 40 سجيناً، لكنه قال، إن القضية ما زالت معقدة لا سيما بشأن مكان إرسالهم. وأجاب بلينكن رداً على سؤال حول إغلاق المعتقل في لقاء على شبكة «بروت» الفرنسية: «هذا هو موقفنا تماماً، ونحن نعمل على هذا». وتابع: «هذا هو الهدف، لكن لا يمكنني ضمان الموعد. إنه مجرد الهدف».

وفشل الرئيس الأسبق باراك أوباما الذي عمل بلينكن مع إدارته في محاولته إغلاق السجن الموجود في قاعدة عسكرية في كوبا والذي أصبح رمزاً للتجاوزات في «الحرب على الإرهاب». وأطلق البيت الأبيض في فبراير/شباط الماضي، دراسة حول كيفية إغلاق السجن، لكنه حرص على عدم المبالغة في الوعود، بعد فشل أوباما بالتخلص منه في غضون عام واحد من توليه منصبه في العام 2009، كما وعد.

وعطل الحزب الجمهوري خطط أوباما من خلال تقييد قدرة الولايات المتحدة على نقل السجناء من جوانتانامو إلى البر الرئيسي للولايات المتحدة.

وشيد السجن الذي روى سجناؤه أنهم تعرضوا لجلسات استجواب قاسية في عهد الرئيس جورج دبليو بوش، ووضع فيه مشتبه بهم اعتقلوا في مناطق مختلفة من العالم. وفكر الرئيس السابق دونالد ترامب في إرسال مزيد من المشتبه بهم إلى جوانتانامو، لكنه أبقى الوضع على حاله في النهاية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"