عادي
باريس تطالب طهران بتمكين الوكالة من الوصول الكامل إلى منشآتها

إيران لم تحسم قرارها بشأن اتفاق المراقبة مع «الطاقة الذرية»

19:45 مساء
قراءة دقيقتين
النووي الإيراني

قالت إيران، الاثنين، إنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستمدد اتفاق المراقبة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي حل أجله الأسبوع الماضي، وسط تحذيرات واشنطن من أن عدم تمديده قد يعقد محادثات جارية من أجل إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، وحثت فرنسا طهران على تمكين الوكالة من الوصول الكامل إلى منشآتها النووية.
وقال سعيد خطيب زاده المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي أسبوعي يبثه التلفزيون: «لم يتخذ قرار بعد سواء بالسلب أو بالإيجاب بشأن تمديد اتفاق المراقبة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
 وقالت إيران الأسبوع الماضي، إن المجلس الأعلى للأمن القومي في البلاد سيقرر ما إذا كان سيمدد الاتفاقات المؤقتة التي ما زالت البيانات والصور تجمع بمقتضاها في بعض المواقع التي توقفت عمليات التفتيش فيها. وقال خطيب زاده: «ولم يتخذ قرار جديد كذلك بشأن حذف البيانات والصور من على كاميرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
وقال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، أمس الأول الأحد، إن طهران لن تقدم أبداً صوراً من داخل بعض المواقع النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأن اتفاق التفتيش مع الوكالة انتهى أجله.
وفي فبراير/ شباط أوقفت إيران اتفاقاً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسمح بعمليات تفتيش إضافية للمواقع النووية الإيرانية. وتم تمديد بعض عمليات التفتيش بموجب اتفاقات مؤقتة حل أجلها، يوم الخميس الماضي.
وطالبت الوكالة، يوم الجمعة الماضي، إيران برد فوري على ما إذا كانت ستمدد الاتفاق، في حين قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن أي تقاعس من طهران في تمديد الاتفاق سيمثل «مصدر قلق شديد» على المفاوضات الأوسع نطاقاً.
من جهتها، دعت فرنسا، امس الاثنين، إيران إلى إعادة تمكين الوكالة الدولية للطاقة الذرية من الوصول «الفوري» و«الكامل» إلى منشآتها.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية: «ندعم بشكل كامل جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من امتثال إيران لالتزاماتها النووية ومراقبتها. على إيران استئناف التعاون مع الوكالة الدولية   وإعادة تمكينها من الوصول الكامل والفوري». وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية «نأسف لعدم تأكيد إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها تنوي الاستمرار في تنفيذ بنود الاتفاق التقني الموقت المبرم بينهما».  (رويترز،أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"