عادي
تشارك فيها عشرات السفن والطائرات وآلاف الجنود

مناورات روسية في «المتوسط».. و«أطلسية» في «الأسود»

14:43 مساء
قراءة دقيقتين
1

أفادت وزارة الدفاع الروسية أن سفن البحرية الروسية أجرت مناورات في البحر الأبيض المتوسط، شاركت فيها 5 سفن حربية، وصدت خلالها هجوماً لعدو افتراضي، مستبقة مناورات أمريكية أوكرانية في البحر الأسود.
ونفذت مقاتلات «ميج – 31 كي» وقاذفات بعيدة المدى من طراز «تو – 22 إم 3» خلال هذه التدريبات عمليات إطلاق إلكترونية بمرافقة مقاتلات «سو – 35» و«سو – 34».
وذُكر أنه خلال الطلعات الجوية التدريبية تم إجراء فحص للمعدات في ظروف مناخية صعبة، بما في ذلك درجات الحرارة المرتفعة، والرحلات الطويلة فوق الماء.
وصدت أطقم السفن الخمس التابعة للبحرية الروسية، بما في ذلك طراد الصواريخ موسكو، والفرقاطتان، الأدميرال إيسن والأدميرال ماكاروف، هجوم عدو افتراضي، وأجريت أيضاً تدريبات لقوات الدفاع الجوي، وأولي اهتمام خاص ب «التصدي للطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة للعدو الافتراضي».
يذكر أن المناورات البحرية الروسية في البحر المتوسط تُجرى بالتزامن مع انطلاق تدريبات حلف شمال الأطلسي (الناتو) وأوكرانيا، حيث بدأت أمس الاثنين مناورات «نسيم البحر» في البحر الأسود، بمشاركة أكثر من 30 سفينة و40 طائرة، وخمسة آلاف عسكري من 17 دولة عضو في الناتو، إضافة إلى شركاء للحلف.
وبدأت التدريبات العسكرية التي تشارك فيها 30 دولة في البحر الأسود وجنوب أوكرانيا، أمس الاثنين، على الرغم من دعوات روسيا لإلغائها.
وتأتي تدريبات «نسيم البحر 2021» في أعقاب تصاعد التوتر بين حلف شمال الأطلسي وموسكو التي قالت الأسبوع الماضي إنها أطلقت طلقات تحذيرية وأسقطت قنابل في مسار سفينة حربية بريطانية لإخراجها من مياه البحر الأسود قبالة شبه جزيرة القرم. ورفضت بريطانيا الرواية الروسية للأحداث.
ودعت السفارة الروسية في واشنطن الأسبوع الماضي لإلغاء التدريبات، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها سترد، إذا تطلب الأمر، لحماية أمنها الوطني.
وستسمر تدريبات نسيم البحر 2021 أسبوعين، وتشارك فيها قوات قوامها نحو خمسة آلاف جندي من دول حلف شمال الأطلسي ودول أخرى حليفة ونحو 30 سفينة حربية و40 طائرة والمدمرة الأمريكية روس، كما سيشارك فيها مشاة البحرية الأمريكية.
وتقول أوكرانيا إن الهدف الرئيسي من المناورات هو اكتساب خبرة في العمل المشترك أثناء عمليات حفظ السلام والعمليات الأمنية متعددة الأطراف. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"