اقتصاد جديد بعقول ماهرة

01:37 صباحا
قراءة دقيقتين
صباح الخير

التطوير والتجديد، ومتابعة آخر المستجدات في كل المجالات، والتعامل مع كبرى المراكز العلمية والجامعات في العالم كلّه، هذه هي بعض مكوّنات الاستراتيجية التي تسير وفقها، قيادة لا تبدأ نهارها، إلّا وطموح الأفضل والأحسن والأكثر نفعاً وإسعاداً للمجتمع، هو هدفها الأسمى.
 قيادة الإمارات التي تعلّمت في مدرسة المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، باني هذه الدولة ومؤسّسها، أن انتظار النجاح، فشل.. والتمهّل للحصول على الأفضل، سوء، والأنجع والأنفع، خوض الصعاب للحصول على التميّز والتفوّق، مهما تكن تلك الصعاب.
وهذا ما تفعله القيادة، فما يكاد يبدأ يومنا، حتى فُوجئنا والعالم أيضاً بقرارات استثنائية، وغير مسبوقة؛ فيوم أمس زار صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وزارة الاقتصاد، واطلع على خططها ومشروعاتها، ولا يخفى أن هذه الوزارة، ليس في الإمارات، وحسب، بل في كل الدول، عصب الحركة الرئيسي، ومحرّكة التجارة والاستثمار، وكانت نتيجة هذه الزيارة مجموعة من المبادرات الاقتصادية التي تخدم مستقبل الدولة، منها مسرِّعات للشركات العائلية لدعمها في الدخول لأسواق جديدة، ومعهد للأبحاث الاقتصادية بالتعاون مع أرقى الجامعات العالمية، وأكاديمية لريادة الأعمال، ومنصة جديدة لدعم نمو الشركات الناشئة، وبوابة ذكية لتوفير معلومات متكاملة عن سياسات الاستثمار وفرصه، والتخطيط لمؤتمر استثماري عالمي في مارس 2022 يركز على الفرص الجديدة، ويحاكي الرؤى الطموحة لقادة الأعمال والاستثمار، مع التركيز على قطاعات الاقتصاد الجديد، وسيُسهم في تعزيز الصورة الذهنية عن دولة الإمارات وجهة استثمارية متكاملة ورائدة، وذات حوافز ومميزات جاذبة عالمياً.
هذا كلّه يعني أننا أمام أيام من العمل الدؤوب الذي يجب أن تتواصل فيه الساعات، وبرنامج وطني واضح، لاستقطاب المواهب الشابة والماهرة للدولة، لتسهم في إنجاز هذه المبادرات والمشروعات، لترسيخ الإمارات ضمن أفضل 10 دول؛ فنموذج الإمارات الاقتصادي «أساسه العقول الماهرة والتقنيات المتطورة والمعرفة».
المطلوب إذن، سياسات مبتكرة والعمل فريقاً واحداً للاستفادة من فرص الاقتصاد.. والعالم كلّه، يترقّب الأول من أكتوبر، انطلاق «إكسبو 2020 دبي»، لأنّ إمارات الرقم واحد، ستحدث نقلة نوعية، سيسطّرها التاريخ بأحرف من نور، لتكون نبراساً تستضيء به الأجيال لعقود طويلة. 
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"