عادي

«ديوا» تجهّز منصة «ديكاثلون الطاقة الشمسية» ضمن جناحها في «إكسبو»

01:19 صباحا
قراءة دقيقتين
هيئة كهرباء ومياه دبي

دبي:«الخليج»

في إطار التحضيرات لإطلاق جناحها المشارك في معرض إكسبو 2020 دبي، باشرت هيئة كهرباء ومياه دبي، تجهيز المنصة التي خصصتها ضمن جناحها للمسابقة العالمية للجامعات، لتصميم المنازل المعتمدة على الطاقة الشمسية «ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط».

وتنظم الهيئة المسابقة تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في إطار الشراكة بين الهيئة، مع وزارة الطاقة الأمريكية. وستستعرض الهيئة ضمن المنصة نماذج الفرق المشاركة في الدورة الثانية من المسابقة التي ستقام بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي، إلى جانب المنزل الذكي والمستدام الذي قدمه فريق بيت المستقبل من جامعة «فيرجينيا تك» في الولايات المتحدة، الفائز بالمركز الأول خلال الدورة الأولى من المسابقة التي نظمتها الهيئة عام 2018.

وأشار سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، إلى الاهتمام البالغ بمسابقة «ديكاثلون الطاقة الشمسية - الشرق الأوسط»، وهي من المبادارات الأكثر تنافسية بين الجامعات العالمية. وانطلاقاً من إدراكنا بأن الشباب هم القوة الدافعة لبناء مستقبل أكثر إشراقاً، ننظم للمرة الثانية هذه المسابقة، لتشجيع الشباب على ابتكار تصاميم للمنازل الذكية والمستدامة التي تستخدم الطاقة الشمسية وتتناسب مع البيئة الثقافية والاجتماعية والمناخية لمنطقة الشرق الأوسط، وذلك في إطار جهودنا لتحقيق التنمية المستدامة والحد من الاحتباس الحراري، ودعم إمارة دبي كمدينة مستقبلية تتبنى حلولاً مستدامة».

يذكر أن المسابقة هدفها تشجيع الفرق المشاركة على تصميم وبناء وتشغيل نماذج مستدامة لمنازل تعمل بالطاقة الشمسية، تتميز بالكفاءة من حيث الكلفة واستهلاك الطاقة.

وتشمل قائمة الفرق المشاركة: «كي يو» من جامعة خليفة؛ و«الشارقة» من جامعة الشارقة؛ و«ديزرت فينيكس» من جامعة لويزفيل في الولايات المتحدة، وكليات التقنية العليا في دولة الإمارات، وأمريكية دبي، وأمريكية الشارقة؛ وفريق «هاب» من أمريكية رأس الخيمة وجامعة دبي؛ وفريق«هارموني» من الجامعة البريطانية في دبي؛ وفريق «إستيم» من جامعة «هاريوت وات» من المملكة المتحدة وفريق«توازن» من أكاديمية مانيبال للتعليم العالي – دبي؛ وفريق «تمام» من جامعة عفت في السعودية؛ وفريق جامعة البحرين؛ وفريق «سولاريوشن» من جامعة مولاي إسماعيل في المغرب؛ وفريق جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا؛ وفريق جامعة أسوان من مصر.

--

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"