عادي
اليوم.. عمومية اتحاد الكرة تتخذ مجموعة قرارات

زيادة عدد لاعبي «الفئات» وإقرار «خصم» للظروف القاهرة

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين
دبي:علي نجم
ستكون عمومية اتحاد الكرة التي تعقد اليوم «عن بعد» حامية الوطيس، وسط تغييرات عدة ستطرأ على النظام الأساسي وبعض لوائح اللجان الخاصة في الاتحاد والتي سيتجاوز عددها حاجز الـ50 مادة.
وسيشمل التغيير المتوقع تغييرات كبيرة على مستوى النظام الأساسي، خاصة مع قرار إلغاء هيئة التحكيم، واستبدالها بـ«هيئة فض المنازعات» التي ستتولى النظر في قرار «الاستئناف الصادر عن غرفة فض المنازعات ولجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين».
وكان اتحاد الكرة كلف لجنة برئاسة يوسف حسين السهلاوي نائب رئيس الاتحاد من أجل تولي مسؤولية دراسة وتقييم وتنقيب في اللوائح والنظام الأساسي، بما يساعد في تلافي السلبيات والثغرات والمشاكل التي واجهت الاتحاد في الحقبة السابقة، خاصة في ظل دخول اللعبة عالم الاحتراف، وما يتطلب من لجان قانونية، وتعديلات تتماشى مع التطور القانوني الذي شهده الوسط الرياضي بعد اعتماد مركز الإمارات للتحكيم، ليكون هو صاحب الحكم النهائي في القضايا الرياضية عامة.
كما يتوقع أن تعتمد العمومية اليوم، توصية لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين بزيادة عدد لاعبي الفئات في «التصنيف المادي» من 4 إلى لاعبي 6 لاعبين في الفئات الثلاث الأولى، بينما يبقى العدد مفتوح بالنسبة إلى الفئة الرابعة.
ويتوقع أن يتم إقرار وجود بند في عقود اللاعبين، يتضمن «خفض الرواتب» وتقليص قيمتها في حال وجود «الظروف القاهرة»، وهو الأمر الذي طبق بقرار اتحادي في الموسم قبل الماضي، حين توقف النشاط في مارس بسبب جائحة «كوفيد 19»، حين تم إصدار قرار بتخفيض أجور اللاعبين بما نسبته 40%، وهو البند الذي سيكون «إجبارياً» في العقود القادمة للاعبين بناء على إقرارها من العمومية.
كما سيتم إدخال تعديلات على لائحة الاستئناف التي تتعلق بالطعن بعقوبات الإيقاف التي يتعرض لها اللاعب، والتي سيتم رفع عددها من 3 مباريات إلى 4، ومن 6 أسابيع إلى 3 أشهر.
وكان توجه قد طرأ حول إمكانية تعديل بعض المواد التي تتعلق بالنظام الأساسي، خاصة تلك التي تتمثل في العلاقة التي تنظم الشؤون ما بين مجلس إدارة اتحاد الكرة والرابطة، لكنها لم تقر في اجتماع المجلس، وتم تأجيل النظر بها إلى وقت لاحق.
كما لن يتم إدخال تعديلات على ما يتعلق بآلية ونظام الانتخابات وإن كان هناك توجه في الفترة السابقة لإدخال تغييرات ولو«طفيفة» على النظام، حتى يتم تلافي بعض المشاكل أو العوائق التي شهدتها الانتخابات الأخيرة التي تمت وفق نظام اللوائح.
فئات اللاعبين وقيمة العقود:
الفئة الأولى: 2.5
الفئة الثانية: 1.8
الفئة الثالثة: 1.2
الفئة الرابعة: 600 ألف وما دون
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"