عادي
التقت الملكة ورئيس الوزراء وتسلمت جائزة أطلقت على شرفها

استقبال حافل لميركل في زيارتها الأخيرة لبريطانيا

01:33 صباحا
قراءة دقيقتين

التقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية وتسلمت جائزة علمية أطلقت على شرفها، الجمعة، خلال زيارتها الرسمية الأخيرة إلى المملكة المتحدة قبل مغادرتها لمنصبها بعد الانتخابات التشريعية في سبتمبر/أيلول.

في زيارتها الثانية والعشرين لبريطانيا منذ توليها منصبها في 2005، التقت ميركل رئيس الوزراء بوريس جونسون في تشيكرز المقر الريفي لرؤساء حكومات المملكة المتحدة، وكذلك الملكة في قصر وندسور على بعد حوالى أربعين كيلومتراً عن لندن.

وتحدثت عبر الفيديو إلى مجلس الوزراء البريطاني في سابقة منذ أن قام الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون بذلك في 1997.

واعتبر جونسون هذه الزيارة فرصة لتأكيد «الصداقة التي لا تتزعزع» بين البلدين على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي سبب توتراً بين الجانبين، لاسيما بشأن مسألة الوضع الجمركي الخاص لإيرلندا الشمالية الذي جرى التفاوض عليه في إطار خروج المملكة المتحدة من التكتل.

وقال جونسون: «خلال 16 عاماً من عهد المستشارة ميركل تم إنعاش العلاقات البريطانية الألمانية وتنشيطها لتدخل عصراً جديداً».

وتكريماً للمستشارة التي درست العلوم في الأساس، أعلن رئيس الوزراء البريطاني استحداث جائزة لمكافأة امرأة تقيم في المملكة المتحدة أو ألمانيا ومتفوقة في مجال الفيزياء الفلكية. وتبلغ قيمة الجائزة التي ستمنح سنوياً عشرة آلاف جنيه إسترليني (11600 يورو) وتحمل اسم كارولين هيرشل وهي عالمة في الفيزياء الفلكية بريطانية من أصل ألماني وكانت رائدة في هذا المجال.

وتعهد جونسون وميركل أيضاً بعقد اجتماعات سنوية مشتركة لوزراء الحكومة البريطانية والألمانية، إضافة إلى تعزيز العلاقات بين بلديهما، كما ناقشا مسألة التصدي لوباء فيروس كورونا.

(أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"