عادي

الطاير: دبي قطعت شوطاً كبيراً في التحول إلى مدينة مستدامة

22:47 مساء
قراءة دقيقتين

أكد مطر محمد الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، والمفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة في دبي، أن دبي بقيادة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، قطعت شوطاً كبيراً في التحول إلى مدينة مستدامة، تخدم الإنسان وترتقي بجودة الحياة، وتعزيز التنافسية العالمية لإمارة دبي، وتواكب التوجهات العالمية والمستقبلية في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال كلمته، عبر تقنية الاتصال المرئي، في الجلسة الرئيسة لمنتدى موسكو الحضري الذي يعقد سنوياً برعاية حكومة موسكو. ويعدّ مناسبة عالمية لتجمع محافظي المدن العالمية الكبرى، والخبراء في التخطيط الحضري، لمناقشة المواضيع المهمة مع رواد القطاع العقاري في العالم.

حضر افتتاح المنتدى مكسيم لكسوتوف، نائب عمدة مدينة موسكو، ورئيس دائرة النقل وتطوير البنية التحتية للطرق، وفيوليتا بولك، المفوضة الأوروبية للنقل السابقة، ومحمد المزغني، الأمين العام للاتحاد العالمي للمواصلات العامة.

وقال الطاير: ترتكز خطة دبي الحضرية 2040، على تطبيق مفاهيم النقل المستدام، الذي يتمحور حول الإنسان، بإنشاء 5 مراكز حضرية رئيسة في المدينة، توفر أكثر من 80% من احتياجات السكان في محيط جغرافي يستغرق 20 دقيقة أو أقل، سيراً على الاقدام، أو باستخدام الدراجة الهوائية، حيث سيطوّر مراكز خدمية متكاملة بكل مناطق دبي، والتركيز على رفع مستوى جودة الحياة، ورفع الكثافة السكانية ضمن المناطق القريبة من محطات النقل الجماعي الرئيسة.

وأوضح أن الهيئة نفذت في 15 سنة ماضية، مشاريع بنية تحتية في قطاعي الطرق والمواصلات تقدر قيمتها ب 145 مليار درهم، أهمها مشروعا مترو وترام دبي، وزيادة أسطول حافلات المواصلات العامة، وزيادة طول شبكة المسارات المخصصة للدراجات الهوائية.

واستعرض تجربة الهيئة في تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية الكبرى، ومن أهمها مشروع قناة دبي المائية، وشوارع رئيسة أخرى في منطقة ذات بنية تحتية مكتملة وشبكة ضخمة من خطوط الخدمات المهمة، ورغم تلك التحديات أنجز المشروع في الموعد المحدد له.

وتطرق إلى جاهزية دبي لاستضافة معرض «إكسبو 2020» حيث أنجزت الهيئة جميع المتطلبات المتعلقة بالطرق والنقل الجماعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"