عادي

بسبب الفساد.. 80 مليار دولار لم تصلح كهرباء العراق

17:28 مساء
قراءة دقيقتين
FWfsfs

أكد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، السبت، أن بغداد أنفقت ما يقرب من 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، لكنها عجزت عن إصلاح القطاع الذي يشهد هذه الأيام هجمات متكررة، وكشفاً عن ملفات فساد خطيرة.
وقال الكاظمي، في بيان صحفي، إن «الإرهابيين وداعميهم يواصلون محاولتهم إعاقة الحياة في العراق، فبعد أن عجزوا عن المواجهة مع قواتنا المسلحة البطلة، ها هم يستهدفون محطات وأبراج الطاقة الكهربائية بشكل متواصل».
وأضاف: «هناك قوى واهمة، تعمل على ألاّ يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة والغاز، وتحاول إعاقة هذه الجهود بكل وسيلة»، مؤكداً أنه «وجّه وزارتي النفط والمالية بتقديم الدعم المطلق لوزارة الكهرباء من أجل توفير الطاقة للشعب العراقي بشكل مستقر ودائم».
وأشار الكاظمي، إلى أن «العراق أنفق ما يقرب من 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، لكن الفساد كان عقبة قوية أمام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر، وهو إنفاق غير معقول دون أن يصل إلى حل المشكلة من جذورها».
وتابع، أن «التحقيقات مستمرة في مواطن الفساد ضمن عمل وزارة الكهرباء، وقبضنا الفعل على عدد ممن صدرت بحقهم مذكرات قضائية إثر هذه التحقيقات».
وتوعد الكاظمي من أساء إلى قطاع الطاقة عبر الفساد أو الإهمال، أو المساومة السياسية وعلى مدى سنوات بالمحاسبة، معتبراً أنّ ما فعله هؤلاء لا يختلف عما يفعله الإرهاب اليوم باستهداف خطوط نقل الطاقة.
ويشهد العراق هذه الأيام عمليات شبه يومية لاستهداف خطوط وأبراج نقل الطاقة الكهربائية من قبل تنظيم «داعش» حتى تجاوزت 61 عملية تخريب، مما انعكس سلباً على تجهيز المنازل بالطاقة الكهربائية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"