عادي

رئيس تركمانستان يعين نجله الوحيد نائبه في الحكومة

21:02 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قربان قولي بيردي محمدوف
قربان قولي بيردي محمدوف

عين رئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدوف، نجله الوحيد في منصب حكومي رئيسي، في تطور ينظر إليه على أنه بمثابة وضع أساس لحكم أسرته للدولة الغنية بالطاقة الواقعة في آسيا الوسطى.

وتم إعلان تعيين سردار نجل الرئيس محمدوف، نائباً لرئيس الوزراء المسؤول عن الشؤون الاقتصادية والمالية، السبت، في صحيفة «تركمانستان المحايدة» الحكومية.

ويبلغ بيردي محمدوف، 64 عاماً من العمر، ويترأس الحكومة وليس له رئيس وزراء، ما يعني أن نجله سيتبعه مباشرة.

وفي وقت سابق من هذا العام، عين الرئيس نجله البالغ من العمر 39 عاماً نائباً لرئيس الوزراء مسؤولاً عن التقنيات الابتكارية، وهو المنصب الذي ألغاه المرسوم الرئاسي الجديد.

وينظر على نطاق واسع إلى نجل الرئيس، الذي شغل سابقاً منصب حاكم إقليم وكان وزيراً في الحكومة كما شغل مناصب عليا أخرى، على أنه مهيأ لخلافة والده الذي تمكن من بسط حكم قائم على تعظيم شخصية الحاكم منذ أن أصبح رئيساً لتركمانستان في عام 2006.

ويعتمد اقتصاد تركمانستان بالأساس على صادرات احتياطياتها الهائلة من الغاز الطبيعي.

وفي حديثه خلال اجتماع لمجلس الوزراء، أعرب بيردي محمدوف، عن استيائه من انخفاض عائدات العملة الصعبة نتيجة تراجع أسعار الطاقة.

ووجه نجله إلى ضرورة تكثيف الجهود لتأمين قروض دولية للمشروعات الاستثمارية، والعمل بشكل أكثر فاعلية لخصخصة بعض أصول الدولة، وتعزيز الصادرات، وتشجيع الإنتاج المحلي بهدف خفض الواردات. (أ. ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"