عادي
الأسهم الأوروبية تصعد وتمحو خسائر أسبوعية

وول ستريت تغلق عند مرتفعات غير مسبوقة 

02:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
وول ستريت
وول ستريت
ياباني يمر أمام لوحة ترحيبية بالألعاب الأولمبية في ظل قيود «الطوارئ» التي عصفت بالأسهم

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية الثلاثة لمستويات غير مسبوقة عند الإغلاق، الجمعة، إذ انتعشت أسهم القطاع المالي وقطاعات أخرى مرتبطة بالاقتصاد بعد عمليات بيع أثارتها مخاوف النمو في وقت سابق من الأسبوع.
وقادت أسهم القطاع المالي على ستاندرد آند بورز مكاسب القطاع، تلتها أسهم الطاقة والمواد الخام والصناعة.
وبناء على بيانات غير رسمية، صعد المؤشر داو جونز 446.29 نقطة بما يعادل 1.3% إلى 34868.22 نقطة، وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعا 48.44 نقطة أو 1.12 بالمئة إلى 4369.26 نقطة، وزاد المؤشر ناسداك المجمع 139.83 نقطة أو 0.96 بالمئة إلى 14699.61 نقطة.

الأسهم الأوروبية 

قفزت الأسهم الأوروبية بأكثر من 1%، الجمعة، مسجلة أفضل يومي لها في شهرين، وماحية كل خسائر هذا الأسبوع، إذ سعى المستثمرون لاقتناص صفقات بعد واحدة من أسوأ عمليات البيع هذا العام على خلفية مخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي العالمي.
وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.3%، مع صعود قطاعات كانت قد تضررت في وقت سابق من الأسبوع مثل شركات صناعة السيارات والتعدين اللذين سجلا 4% و3.4% على الترتيب. وحقق قطاع التعدين أفضل أداء يومي له في شهرين.
وارتفعت الأسهم الفرنسية بأكبر قدر في أربعة أشهر، إذ صعدت 2.1%، وقادت المكاسب بين البورصات الأوروبية الرئيسية.
وارتفعت أسهم البنوك 2.4 بالمئة، لكنها كانت الأكثر تضررا هذا الأسبوع مع انخفاض عائدات السندات الحكومية.
أثارت الزيادة الجديدة في حالات الإصابة بكوفيد-19 والبيانات الاقتصادية الأمريكية والصينية المخيبة للآمال مخاوف بشأن قوة التعافي، ورفعت عائدات السندات ودفعت ستوكس 600 للنزول 1.1 بالمئة على مدار الأسبوع إلى أن أدت مكاسب يوم الجمعة إلى محو تلك الخسائر.

أسهم اليابان تهوي 

هوت الأسهم اليابانية لأدنى مستوى في ثمانية أسابيع تقريباً، الجمعة، بفعل مخاوف من تباطؤ التعافي الاقتصادي بعد أن أعلنت البلاد عن حالة الطوارئ للحد من تفشي فيروس كورونا، لكن الخسائر كبحتها آمال في أن بنك اليابان المركزي ربما يتدخل لدعم السوق.
وتراجع المؤشر نيكاي 0.63 بالمئة ليغلق عند 27940.42 نقطة، بعد أن خسر ما يصل إلى 2.48 بالمئة في وقت سابق من الجلسة. وأغلق المؤشر، الذي نزل 2.9 بالمئة في الأسبوع الجاري، دون مستوى 28 ألف نقطة للمرة الأولى منذ 17 مايو /أيار.
وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.41 بالمئة إلى 1912.38 نقطة.
وأعلنت اليابان، الخميس حالة الطوارئ في طوكيو والتي ستستمر خلال دورة الألعاب الأوليمبية، مما أجبر المنظمين على إقامة الدورة دون جماهير.
وقادت شركات صناعة الآلات الانخفاض، إذ نزل مؤشر القطاع 1.31 بالمئة، وتلتها شركات صناعة المنتجات المطاطية لتخسر 1.02 بالمئة.
وارتفع سهم جلوبال-داينينج لتشغيل المطاعم 0.62 بالمئة بعد أن خسر ما يصل إلى 5.5 بالمئة إذ قال رئيس الشركة إنه "مصدوم" من تعليقات وزير في الحكومة طلب من البنوك الضغط على المطاعم التي لا تلتزم بقيود أكثر صرامة لمكافحة فيروس كورونا.
وقال وزير الاقتصاد ياسوتوشي نيشيمورا أمس الخميس إنه سيطلب من البنوك تقاسم معلومات بشأن المطاعم التي ترفض الرد على طلبات لاتباع قيود مكافحة كوفيد-19.
وأقامت جلوبال-داينينج في وقت سابق من العام الجاري دعوى قضائية ضد حاكمة طوكيو قائلة إن إصدارها لأمر بإغلاق المطاعم غير قانوني ولا يستند إلى دليل علمي.
وربح سهم إيساي 2.05 بالمئة إذ قالت شريكتها بيوجين إن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قلصت مجال استخدام عقارها لعلاج مرض الزهايمر بعد أن وُجهت إليها انتقادات حادة لإجازتها الأولية للعقار. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"