عادي

بكين تصف إضافة أمريكا كيانات صينية لقائمة اقتصادية سوداء بـ «قمع غير منطقي»

13:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الأحد، إنها «تعارض بشدة» إضافة 23 كياناً صينياً إلى القائمة السوداء الاقتصادية الأمريكية بسبب قضايا من بينها انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان والعلاقات العسكرية.
وقال متحدث باسم الوزارة في بيان: إن إدراج الكيانات الصينية يعد «انتهاكاً خطيراً لقواعد التجارة والاقتصاد الدولية» و«قمع غير منطقي» للشركات الصينية. وأضاف البيان أن بكين «ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للصين».
وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الجمعة: إنها أضافت 14 شركة وكياناً إلى قائمتها الاقتصادية السوداء وإنها «متورطة في انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان في تنفيذ حملة القمع الصينية والاحتجاز الجماعي والمراقبة عالية التقنية ضد الإيغور والقازاق وغيرهم من الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ المتمتعة بالحكم الذاتي».
ويُطلب من الكيانات المدرجة على القائمة الاقتصادية السوداء بشكل عام التقدم للحصول على تراخيص من وزارة التجارة وتواجه تدقيقاً شديداً عندما تسعى للحصول على إذن لتلقي البضائع من موردين أمريكيين.
وأضافت واشنطن أيضاً خمسة كيانات قالت إنها تدعم بشكل مباشر برامج التحديث العسكري الصينية المتعلقة بأشعة الليزر وأنظمة إدارة المعارك. وحددت أربعة كيانات أخرى بسبب «تصدير ومحاولة تصدير المواد» إلى كيانات خاضعة بالفعل لعقوبات أمريكية.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"