عادي

أمير مكة يصدر أول بطاقة حج ذكية

00:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الحج
الحج

أصدرت السعودية أول بطاقة حج ذكية لموسم الحج الحالي، ترتبط بكافة الخدمات المقدمة للحاج، مثل دخول المخيمات واستخدام وسائل النقل والدخول للفنادق، وعمليات الدفع عبر أجهزة الصراف. كما تُسهم في إرشاد الحجاج التائهين، والتحكم بالدخول إلى المخيمات وتوقيت التفويج والتنقل.
وشهد أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، إصدار أول بطاقة ذكية للحج، وذلك خلال زيارة تفقدية أجراها إلى مشاعر الحج؛ بهدف الاطمئنان على جاهزية المرافق لاستقبال الحجاج.
ودشن أمير مكة بحضور نائبه،مشروع مركز الضبط الأمني في الشميسي الذي يقع على مساحة 1.6 مليون متر مربع، وتم تدعيمه بأنظمة ذكية على مسارات الفرز والتفتيش، وبوابة رقمية موحدة تُسهم في تسهيل الحركة المرورية، وتقليص مدة انتظار القادمين إلى مكة المكرمة في المواسم وأوقات الذروة من 45 دقيقة إلى 7 دقائق.  واشتملت أعمال التطوير أيضاً على زيادة مسارات عبور المركبات إلى 16 مساراً .
وافتتح الفيصل مشروع مركز الترحيب والاستقبال، والذي يهدف إلى تسهيل حركة نقل الحجاج من وإلى مكة المكرمة، ويحوي المركز مواقف تتسع لأكثر من 8 آلاف مركبة .
ويضم مركز الترحيب والاستقبال منطقة فرز للسيارات ومرافق عامة ومكاتب للجهات ذات العلاقة، ويقدّم المركز خدمات الضيافة ونقل الأمتعة للمشاعر المقدسة، وتفويج الحجاج أصحاب الأعذار الشرعية إلى الحرم لأداء طواف القدوم أو لمشعر منى، كما يقدّم خدمات إصدار بطاقة الحج الذكية وقراءة تصاريح الحج آلياً.
وتسهيلاً على الحجاج أيضاً، تقرر توفير وجبات مسبقة التحضير لكل حاج في غرفته.(واس)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"