عادي

«قافلة الصيف» تنطلق في «الخدمات الإنسانية»

23:43 مساء
قراءة دقيقتين

انطلقت، صباح الأحد الماضي، الدورة ال 29 من المركز الصيفي الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية افتراضياً تحت شعار «قافلة الصيف» حتى الخامس من الشهر المقبل بمشاركة ذوي الإعاقة وإخوانهم وزملائهم من غير المعاقين في بادرة هي الأولى من نوعها بعدما كانت الدورات السابقة تقتصر على ذوي الإعاقة وإخوانهم.

وأكدت منى عبد الكريم اليافعي، مديرة المدينة، أن الهدف الرئيسي للمركز الذي دأبت المدينة على تنظيمه منذ عام 1986 بتوجيهات من المدير العام الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، هو دمج الأطفال من ذوي الإعاقة، والترويح عنهم، وتنمية مواهبهم، وإكسابهم المهارات المفيدة والممتعة خلال الإجازة. وقالت: من أهداف المركز أيضاً تفعيل دور المؤسسة خلال الأزمات واستثمار أوقات فراغ الطلبة بما هو مفيد، واكتشاف المواهب وصقلها، وفتح المجال أمام المتطوعين لتقديم الورش المختلفة، إضافة إلى تفعيل دور المناصرين الذاتيين من خلال فتح المجال لهم بالمشاركة وتقديم الدعم الاجتماعي، وتعزيز التقارب الأسري من خلال الأنشطة والورش التثقيفية والترفيهية.

وأوضحت: إن فعاليات المركز لهذه الدورة تنظم، كسابقتها، عن بُعد؛ حرصاً على سلامة الطلاب وصحتهم، وأن ذوي الإعاقة يشاركون في تنظيم وتقديم بعض الورش إلى جانب معلميهم وزملائهم؛ بهدف تحقيق الدمج؛ وتعزيز ثقتهم بأنفسهم والتوعية بما يمتلكونه من قدرات اجتماعية ومهارية في مختلف المجالات.

1

ورش عمل

تشهد «قافلة الصيف» تعاوناً مثمراً بين المدينة ومؤسسة فن وجمعية النهضة النسائية وهيئة الشارقة للمتاحف وعدد من المتطوعين؛ حرصاً على تنوع الورش وتقديم أكبر قدر من الفائدة والترفيه لذوي الإعاقة وأقرانهم.

وأكدت ميمونة حسين، المشرفة على المركز الصيفي، تنظيم العديد من الورش التي تهدف الى إكساب الأطفال مهارات متعددة كالورش الفنية واليدوية والخاصة بإعادة التدوير إلى جانب الورش الموسيقية والرياضية والترفيهية، إضافة إلى مسابقة أسبوعية.

وتحدثت د.هنادي السويدي، مديرة مركز مسارات للتطوير والتمكين التابع للمدينة عن فعالياته ضمن «قافلة الصيف» التي ينظمها بالتعاون مع فريق «بصمة سعادة» التطوعي وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون ومؤسسة فن للأطفال والناشئة ونادي سيدات الشارقة وهيئة الشارقة للمتاحف.

ومن أبرز هذه الفعاليات تعليم الطلاب استخدام الوسائل الحديثة بشكل صحيح وتنمية الجانب المهاري والمعرفي والحرفي للطلاب وورشة التحريك البطيء؛ بهدف تعليم الطلاب تقنيات الرسوم المتحركة.

وأكدت منى عبد الله كرم، مديرة فرع المدينة بخورفكان، أن من أهم الفعاليات التي تشهدها القافلة في الفرع المسابقات الترفيهية والثقافية والفنية إضافة إلى مسرح العرائس وورشة الصلصال المنزلي والرحلات الافتراضية وورشة الطبخ والفقرات الرياضية.

وفي فرع المدينة بكلباء، أكدت مديره د.أسماء الدرمكي أن المركز الصيفي سيشهد مجموعة غنية ومتنوعة من المسابقات والورش بمشاركة مجلس الآباء والأمهات بكلباء، إضافة إلى الرحلات الافتراضية والمسابقات الترفيهية والثقافية وبالتعاون مع مؤسسة ارتقاء لتطوير وتنمية المهارات سيتم تنظيم ورشة فنية مميزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"