عادي
مسجّلةً أعلى مستوياتها خلال النصف الأول منذ خمس سنوات

«دانة غاز» تتسلم 678 مليون درهم دفعات نقدية بنمو 106%

11:47 صباحا
قراءة دقيقتين
«دانة غاز» و«نفط الهلال» تستأنفان توسعة «خور مور»
دانة غاز

باتريك ألمان وارد: نشهد أفضل فترات تحصيل الدفعات على مدار سنوات
===========
الشارقة: «الخليج»
أعلنت «دانة غاز» عن ارتفاع قيمة الدفعات النقدية المستلمة خلال النصف الأول 2021 من عملياتها في إقليم كردستان العراق ومصر بنسبة 106% على أساس سنوي لتصل إلى 185 مليون دولار (678 مليون درهم)، مسجّلةً بذلك أعلى مستوياتها منذ أكثر من خمس سنوات.
وارتفعت حصة دانة غاز، التي تمتلك 35% من أسهم شركة بيرل بتروليوم «بيرل»، من الدفعات النقدية المستلمة من مبيعات المكثفات والغاز البترولي المسال والغاز في إقليم كردستان العراق بنسبة 85% لتصل إلى 87 مليون دولار خلال النصف الأول 2021، مقارنةً بـ47 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
وكانت الشركة قد تسلّمت توزيعات نقدية من شركة بيرل بقيمة 48.3 مليون دولار خلال هذه الفترة. وبلغت حصة دانة غاز من إيرادات «بيرل بتروليوم» خلال النصف الأول من هذا العام 87 مليون دولار و 74 مليون دولار من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والنضوب (EBITDA) وبلغت حصتها 57 مليون درهم من صافي أرباح شركة بيرل بتروليوم و61 مليون دولار من صافي النقد المتوفر لشركة بيرل و93 مليون دولار من إجمالي مديونيتها. وتبلغ حصة الشركة من الإنفاق الرأسمالي اللازم لإتمام أعمال التوسعة الخاصة بأولى خطوط معالجة الغاز (خورمور 250) 220 مليون دولار يتم تمويلها من خلال شركة بيرل بتروليوم.
مصر
وفي مصر، تسلّمت دانة غاز دفعات نقدية بقيمة 98 مليون دولار خلال النصف الأول من عام2021، مقارنةً بـ43 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام 2020، مما يمثّل زيادة بنسبة 128%.
وقال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز»: «نشهد حالياً واحدةً من أفضل فترات تحصيل الدفعات النقدية على مدار السنوات العديدة الماضية، ويُعزى ذلك إلى الانتعاش القوي في أسعار النفط. وتواصل حكومتا مصر وإقليم كردستان العراق التزامهما بالوفاء بسداد الدفعات المستحقة، مما يضمن حصول المستثمرين في قطاع البترول على دفعاتهم وأموالهم المستحقة والمتأخرة في الوقت المحدد. وبالطبع، تعزز هذه الخطوة ثقتنا الكبيرة في إعادة ضخ الاستثمارات ضمن عملياتنا، لاسيّما في إقليم كردستان العراق والذي يشهد تنفيذ خططنا التوسعية هناك بكفاءة وفاعلية عالية. ونحن نعمل حالياً على تنفيذ مشروعنا التوسعي هناك، والذي يشمل بناء خط معالجة غاز بسعة 250 مليون قدم مكعبة يومياً، وتمضي الأعمال الإنشائية على المسار الصحيح، ومن المقرر الانتهاء منها وبدء إنتاج الغاز في الربع الثاني من عام 2023».
حفر بئر استكشافي
وأضاف: «وفي مصر، نواصل جهودنا المبذولة للحفاظ على مستويات الإنتاج والتأهب لبدء أعمال حفر بئر استكشافي في منطقة امتياز التنقيب البحري بالقطاع السادس، والتي تزخر بموارد محتملة تقدر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"