عادي

إريكسون السويدية تبرم صفقة لشبكات الجيل الخامس مع فيرايزون بـ 8.3 مليار دولار

21:11 مساء
قراءة دقيقتين

كشفت شركة إريكسون السويدية للاتصالات الجمعة، عن إبرام صفقة بقيمة 8.3 مليار دولار، لتزويد فيرايزون الأمريكية بمعدات لشبكات الجيل الخامس، وهي أعلى صفقة منفردة للشركة على الإطلاق.

كما أعلنت إريكسون أيضاً أن أرباحها الصافية للربع الثاني من هذا العام قفزت بنسبة 51 في المئة، لكنها أشارت إلى تدهور حاد في مبيعاتها في الصين بعد منع عملاق الاتصالات الصيني هواوي بيع معداته في السويد.

ونقل بيان للشركة عن الرئيس التنفيذي لإريكسون بوريي اكهولم قوله: «من الحكمة توقع حصة أقل في السوق الصيني للشبكات والخدمات الرقمية بسبب القرار السابق، باستبعاد البائعين الصينيين من عقود شبكات الجيل الخامس السويدية».

وتراجع سعر سهم إريكسون أكثر من 7 في المئة في التداولات المبكرة في بورصة ستوكهولم.

وأورد بيان الشركة أن المجموعة وقعت في الولايات المتحدة «عقداً آخر لخمس سنين تصل قيمته إلى 8,3 مليار دولار مع عميل رئيسي. وهذه هي الصفقة المنفردة الأكبر في تاريخ إريكسون»، في إشارة إلى فيرايزون.

وشدد ايكهولم: «نحن نكسب موطئ قدم لنا في أسواق أخرى» غير الصين.

وتتنافس شركات إريكسون وهواوي ونوكيا الفنلندية على عقود شبكات الجيل الخامس، فيما تعد الصين والولايات المتحدة من الأسواق الكبيرة لمعداتها.

وفي يونيو/حزيران رفضت محكمة سويدية استئنافاً تقدمت به هواوي ضد حظرها في البلاد لأسباب أمنية، حيث كانت إريكسون تتأهب للرد الصيني.

وبعد بريطانيا في صيف 2020، باتت السويد الدولة الثانية في أوروبا والأولى في الاتحاد الأوروبي التي تحظر صراحة التعاقد مع مجموعتي هواوي و «زد تي أي» الصينيتين لإقامة البنى التحتية المطلوبة لتشغيل شبكات الجيل الخامس.

وسجلت إريكسون أرباحاً صافية بلغت 3,9 مليار كرون (450 مليون دولار) للربع الثاني من عام 2021، بزيادة 51 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 التي تأثرت بشكل خطير بجائحة كوفيد-19.

لكن مبيعات إريكسون تراجعت بنسبة 1 في المئة إلى 54,9 مليار كرون بسبب التراجع في السوق الصيني.

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"