عادي
قطاع السفر ينعش «الأوروبية».. والتكنولوجيا تهبط ب«اليابانية»

ارتفاع مبيعات التجزئة يفشل في رفع مؤشرات «وول ستريت»

20:54 مساء
قراءة دقيقتين
لافتة F45 أثناء الطرح العام الأولي للشركة في بورصة نيويورك (بلومبرج)

تخلت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت، أمس الجمعة، عن مكاسبها، بعدما في بداية التعاملات، رغم ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية على غير المتوقع في يونيو/ حزيران.

وفقد مؤشر داو جونز نحو 150 نقطة أو 0.34% مسجلاً 34840.60 نقطة، وانخفض إس آند بي 0.27% مسجلاً 4349.48 نقطة، بينما انخفض مؤشر ناسداك 0.16% مسجلاً 14523.41 نقطة.

ارتفعت الأسهم الأوروبية، أمس الجمعة، بعد أن انتعشت أسهم شركات السفر من الخسائر الحادة التي سجلتها في وقت سابق من الأسبوع، في حين طغت مجموعة من نتائج الأعمال الإيجابية على المخاوف بشأن تزايد حالات الإصابة بالسلالة «دلتا» في القارة.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3% خلال التعاملات، ما يجعله متجهاً لإنهاء الأسبوع مستقراً، أو بانخفاض طفيف. وكان قطاعا السفر والتجزئة في مقدمة الرابحين بين القطاعات.

وانخفض سهم إريكسن السويدية 9.4 في المئة بعد أن أعلنت عن أرباح أساسية في الربع الثاني من العام أقل من تقديرات السوق، متأثرة بانخفاض المبيعات في البر الرئيسي الصيني.

وفي بريطانيا، ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 وأسهم الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة 0.5 في المئة لكل منهما بعد خسائر حادة في وقت سابق من الأسبوع، مع الاتجاه لرفع المزيد من القيود المرتبطة بالجائحة، يوم الاثنين الماضي.

اليابانية

انخفض المؤشر نيكاي القياسي الياباني، أمس الجمعة، إلى ما دون مستوى 28 ألف نقطة الهام من الناحية النفسية، إذ اقتفت أسهم التكنولوجيا أثر الانخفاضات في وول ستريت خلال الليل، في حين تأثرت معنويات المستثمرين بالارتفاع المستمر في وتيرة الإصابات بفيروس كورونا.

وقفزت الإصابات الجديدة ب«كوفيد-19» إلى 1308 في طوكيو، أمس الأول الخميس، وهو أعلى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني، قبل أسبوع من استضافة المدينة للأولمبياد، ما قد يؤدي إلى زيادة جديدة في الإصابات وسط توافد الرياضيين والمسؤولين الأجانب.

وانخفض نيكاي الذي تشكل أسهم التكنولوجيا ثقلاً عليه إلى مستوى متدن عند 27847.35 نقطة قبل أن ينهي الجلسة منخفضاً واحداً في المئة عند 28003.08 نقطة، مقتدياً بالانخفاضات التي قادها المؤشر ناسداك المجمع للأسهم الأمريكية.

ومن بين الأسهم المدرجة عليه، خسر سهما أدفانتست وطوكيو إلكترون 2.2% و1.6% على الترتيب، بعد أن أشارت الشركة المنافسة «تي.إس.إم.سي» إلى خطط لبناء مصانع جديدة في الولايات المتحدة واليابان، وزيادة الطاقة الإنتاجية في الصين.

وهبط سهما تيكون كورب وأوليمبس المصنّعتين للكاميرات اثنين في المئة، و1.4 في المئة، على الترتيب، فيما هوى سهم سوني 2.2 في المئة.

وأنهى المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً، أمس الجمعة، منخفضاً 0.4 في المئة إلى 1932.19 نقطة.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"