عادي

أمطار غزيرة مع برق وجريان الأودية بمناطق متفرقة من الإمارات

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال هطول الأمطار في أبوظبي

أبوظبي: عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، هطول أمطار الخير مختلفة الشدة مع برق، نتيجة تأثر أجزاء مختلفة من الدولة بامتداد منخفض جوي علوي وسطحي ممتد من الشرق، مما يعمل على تدفق بخار الماء من بحر العرب وبحر عُمان إلى طبقات الجو السطحية والعلوية، يؤدي إلى حالة عدم استقرار في الأحوال الجوية.

وبدأ تساقط الأمطار الخفيفة عند الساعة الواحدة صباحاً على مناطق متفرقه بأبوظبي في سيح شعيب والشهامة والسمحة والرحبة، وناهل والشويب في العين، وأمطار متوسطة على مرغم وغزيرة على حتا في دبي، وعلى القرية ومسافي في الفجيرة، وأمطار متوسطة إلى غزيرة على المدام ومناطق متفرقة في الشارقة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على مصفوت ومزيرع في عجمان.

وأدى سقوط الأمطار إلى جريان الأودية في وادي العجيلي ووادي طوى والحويلات برأس الخيمة، ووادي البثنة ومسكنة في الفجيرة، وناشد المركز الوطني للأرصاد بأخذ الحذر والحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، ومع انعدام مدى الرؤية الأفقية، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية، كما دعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية مع تمنياتنا لكم بالسلامة.

وسجل جبل جيس في رأس الخيمة أقل درجة حرارة على الدولة، صباح أمس السبت 19.9 درجة مئوية عند الساعة 3:15 صباحاً، بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

في سياق متصل، نفذ المركز الوطني للأرصاد 126 طلعة جوية لتلقيح السحب المعروفة باسم «الاستمطار»، منذ بداية العام الجاري 2021، منها 14 طلعة منذ يوم الثلاثاء الماضي، بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات لكل طلعة جوية، شملت أغلب مناطق الدولة، لتحفيز السحب على سقوط كميات أكبر من الأمطار.

وأوضح المركز ل «الخليج» أن عمليات الاستمطار التي يقوم بها قسم العمليات التابع لإدارة الأرصاد الجوية، تستهدف جميع السحب القابلة والمطيعة لعمليات الاستمطار بغض الن http://172.16.0.229/newspress/app/filters_search_new/filters_search.php ظر عن أماكن تواجدها على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن معظم السحب القابلة لعمليات الاستمطار تتواجد بكثرة وبتكرار أعلى على السلاسل الجبلية الشرقية خاصة في فصل الصيف، وعلى مناطق متفرقة مثل المنطقة الغربية الداخلية والمناطق الشمالية والشرقية خاصة في فصل الشتاء والربيع.

وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم الأحد ويوم غد الاثنين، غائماً جزئياً إلى غائم ومغبر أحياناً، ويتخللها بعض السحب الركامية الممطرة خاصة على المناطق الشرقية، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، تكون مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، سرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم / س، والبحر مضطرب إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

وأشار إلى أن طقس يوم الثلاثاء، غائم جزئياً بوجه عام ومغبر أحياناً نهاراً، مع فرصة تكون بعض السحب الركامية على بعض المناطق الشرقية، مع ارتفاع في درجات الحرارة، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً تكون مثيرة للغبار، والبحر خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عُمان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"