عادي

باللقب الإفريقي العاشر.. الأهلي المصري يواصل تحطيم الأرقام

14:44 مساء
قراءة 3 دقائق
تتويج الأهلي باللقب
تتويج الأهلي باللقب الافريقي للمرة العاشرة في تاريخه

متابعة – أحمد مصطفى 
عقب تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه واصل النادي الأهلي المصري ورئيسه ومدربه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، تحقيق الأرقام القياسية  بعد أن حقق اللقب للمرة الثانية على التوالي، للمرة الثالثة في تاريخه، وهو ما لم يحققه أي فريق إفريقي.
وكان النادي الأهلي المصري، قد توج باللقب عقب الفوز على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، مساء السبت، بنتيجة 3-0  خلال المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب محمد السادس في العاصمة المغربية الرباط.
واستطاع الأهلي عن طريق لاعبيه محمد شريف ومحمد مجدي أفشة وعمرو السولية تسجيل أهداف اللقاء.
ويرصد الخليج الرياضي في هذا التقرير أبرز الأرقام التي حققها الفريق عقب التتويج العاشر.

3 ألقاب إفريقيه في 222 يوماً

حقق النادي الأهلي 3 ألقاب إفريقية في مدة 222 يوماً فقط، وهو رقم قياسي لم يتمكن أي نادي من تحقيقه من قبل؛ حيث كانت البداية بتحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا يوم 27 نوفمبر من العام الماضي 2020 عقب الفوز على مواطنه الزمالك بنتيجة 2-0، فيما استطاع أن يحقق بعدها لقب السوبر الإفريقي على حساب نادي نهضة بركان المغربي يوم 28 مايو من العام الجاري حينما فاز عليه بثنائية نظيفة، ليأتي التتويج العاشر بلقب دوري أبطال إفريقيا مساء 17 يوليو.
والمثير في الأمر أن شباك الفريق خلال المباريات الثلاث لم تتلق سوى هدف واحد، فيما استطاع أن يسجل 7 أهداف في النهائيات الثلاث.

لاعبو الأهلي يحملون الكأس
لاعبو الأهلي يحملون الكأس

3- 0 سيناريو مكرر
أصبحت نتيجة الفوز 3-0 سيناريو مكرر للنادي الأهلي المصري في النهائي الإفريقي بعد أن حققها للمرة الثانية؛ حيث كانت المرة الأولى في نسخة 2005، بعد الفوز على حساب النجم الساحلي التونسي؛ حيث أقيم النهائي بنظام الذهاب والإياب؛ إذ انتهى لقاء الذهاب بالتعادل السلبي، ثم حسم الأهلي لقاء الإياب في القاهرة بنتيجة 3-0.

أفشة وشريف والسولية ملوك النهائيات

كان لاعبو الفريق محمد مجدي أفشة ومحمد شريف وعمرو السولية، أصحاب عامل مشترك في أهداف الفريق بالنهائيات الثلاث، ففي نهائي دوري أبطال إفريقيا بنسخته الماضية 2020 سجل عمرو السولية لاعب الفريق الهدف الأول، وسجل محمد مجدي أفشة الهدف الثاني والذي عرف حينها بالقاضية ممكن.
ليتأتى اللاعب  محمد شريف ويسجل الهدف الأول لفريقه في كأس السوبر الإفريقي، وفي النهائي الإفريقي الثالث أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي استطاع محمد شريف أن يسجل هدف الافتتاح، ويصنع الهدفين اللذين سجلهما كل من محمد مجدي أفشة وعمرو السولية.

افشه وشريف
افشه وشريف

اقترب من ريال مدريد

أصبح النادي الأهلي المصري على بعد 3 ألقاب فقط من معادلة رقم ريال مدريد صاحب الـ26 لقباً قارياً، فيما يضع الأهلي بخزائنه 23 لقباً قارياً

موسيماني يتساوى مع 4 مدربين

أصبح الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مدرب النادي الأهلي المصري خامس مدرب يحافظ على لقب دوري أبطال إفريقيا لمرتين متتاليتين، وذلك بعد كل من الكونجولي سيليستين تامبوي الذي قاد فريق الإنجلبير «مازيمبي حالياً» لتحقيق اللقب مرتين متتاليتين في عامي 1967 و1968.

موسيماني
لاعبو الأهلي يحملون مدربهم موسيماني

 وكذلك الأرجنتيني أوسكار فيلوني، لكنه حققه مع فريقين مختلفين، الأول كان مع أسيك أبيدجان الإيفواري عام 1998، والثاني عام 1999 مع فريق الرجاء المغربي.
ثم البرتغالي مانويل جوزيه، وفاز باللقب مرتين مع الأهلي في عامي 2005 و2006، ثم التونسي معين الشعباني مع الترجي في عامي 2018 و2019.

كما أصبح بيتسو موسيماني ثاني مدرب للأهلي يحقق اللقب لمرتين متتاليتين بعد البرتغالي مانويل جوزيه.

بيبو 10 ألقاب قارية مع الأهلي

محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي المصري لاعباً وعضو مجلس إدارة ونائباً لرئيس مجلس الإدارة ثم رئيساً لمجلس الإدارة، استطاع أن يحقق النادي 10 ألقاب إفريقية في حضوره؛ حيث كانت البداية حينما كان لاعباً، وتوج باللقب الإفريقي عامي 1982، و1987، وحينما كان عضو بمجلس الإدارة حقق الأهلي اللقب عام 2001، وخلال وجوده نائباً لرئيس مجلس الإدارة، حقق الفريق اللقب 5 مرات في أعوام 2005، 2006، و2008، و2012، و2013، ثم مرتين متتاليتين خلال رئاسته للنادي في عامي 2020، 2021.

الشناوي يهدي بيبو القميص 10
الشناوي يهدي بيبو القميص 10

وعقب نهاية اللقاء قام حارس الفريق محمد الشناوي بإهداء محمود الخطيب قميص النادي مزين بالرقم 10.

3 تتويجات لموسمين متتاليين

استطاع النادي الأهلي أن يتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين 3 مرات، متفوقاً على العديد من الأندية الإفريقية؛ حيث كانت البداية في عامي 2005، و2006، ثم عامي 2012و2013، ثم عامي 2020 و 2021، وجاء في المركز الثاني نادي مازيمبي الكونجولي بواقع مرتين ثم مرة واحدة لكل من الترجي التونسي وإنييمبا النيجيري.

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"