عادي

بيزوس يستعد لمغادرة الأرض

23:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يستعد جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم، لمغادرة الكوكب لفترة وجيزة، غداً الثلاثاء، في أول رحلة مأهولة لشركته، والانضمام إلى نادي رواد الفضاء، في لحظة محورية جديدة للسياحة الفضائية الوليدة.

وتأتي المهمة بعد تسعة أيام من عبور مؤسس شركة فيرجن جالاكتيك ريتشارد برانسون حدود الغلاف الجوي للأرض، متقدماً بخطوة على بيزوس في سباق الملياديرات هذا. لكن أهداف شركة بلو أوريجين تتجاوز ذلك، إذ من المنتظر أن تصل مركبة نيو شيبرد إلى ارتفاع أعلى من مركبة «فيرجن جالاكتيك». كما أن طموحات مالكها جيف بيزوس لا تتوقف عند هذا الحد.

وأسس بيزوس «بلو أوريجين» في عام 2000 بهدف بناء مستعمرات فضائية عائمة يوماً ما، مزودة بجاذبية اصطناعية ويمكنها استضافة ملايين الأشخاص للعمل والعيش.

وتقوم الشركة بتطوير صاروخ مداري عالي الدفع يسمى «نيو جلين»، وكذلك وحدة هبوط على القمر على أمل الحصول على عقد مع وكالة ناسا وبرنامجها أرتميس.

وقالت أستراليتيكال لورا فورشيك مؤسسة شركة الاستشارات الفضائية «قاموا ب15 رحلة ناجحة غير آهلة عبر نيو شيبرد ونحن ننتظر منذ سنوات لنراهم يحملون أناساً».

وتقلع نيو شيبرد من موقع معزول في الصحراء الغربية لولاية تكساس، ويبثّ الحدث مباشرة على موقع «بلو أوريجين. كوم»، قبل ساعة ونصف الساعة من إطلاقها.

يرافق جيف بيزوس في الرحلة شقيقه مارك، وكذلك رائدة الطيران والي فونك البالغة 82 عاماً وأول زبائن شركة بلو أوريجين الهولندي أوليفييه دايمن البالغ 18 عاماً الذين سيصبحان على التوالي أكبر وأصغر رائدي فضاء على الإطلاق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"