عادي

مصرع عشرة أشخاص في انزلاق تربة في طاجيكستان

23:46 مساء
قراءة دقيقتين
p-TJK0106

دوشانبي - (أ ف ب)

أدت سيول ناجمة عن انزلاق تربة في طاجيكستان، إلى مصرع عشرة أشخاص وفقدان شخصين، حسبما أعلن مسؤولون الثلاثاء، في كارثة جديدة تسببت بها الأمطار الغزيرة التي هطلت على مناطق فقيرة في آسيا الوسطى.

وتشهد المناطق الجبلية بآسيا الوسطى كل عام حوادث انزلاق تربة مميتة غالباً في الربيع، تقطع الطرق في المنطقة التي تفتقر إلى بنية تحتية ما يجبر العائلات على إعادة بناء منازلها التي تدمر بالكامل. وقالت لجنة الطوارئ في بيان: «هطلت أمطار غزيرة في شمال طاجيكستان تسببت بسيول قاتلة».

وأضافت أن انزلاق التربة، اجتاح الاثنين منطقة سغد الشمالية، وحاصر أشخاصاً كانوا يرعون الماشية.

وقالت أجهزة الطوارئ: «خلال عمليات البحث، انتشل المسعفون جثث ثمانية رعاة من تحت أكوام الوحول. ويستمر البحث عن شخصين آخرين».

وانتشل المسعفون جثتي امرأتين من بين الأنقاض في قرية في المنطقة اجتاحتها السيول ودمرت فيها العديد من المنازل، كما أوردت أجهزة الطوارئ، أن انزلاق التربة في المنطقة الشمالية قطع الطرق الريفية واقتلع خطوط الكهرباء ودمر عشرات المنازل وأراضي زراعية.

في وقت سابق هذا الشهر، هطلت أمطار غزيرة على مناطق حدودية بين أوزبكستان وقرغيزستان، ما تسبب بسيول أودت بحياة 14 شخصاً على الأقل، وفق سلطات البلدين الواقعين في آسيا الوسطى.

وفي مايو/أيار، قضى تسعة أشخاص في انزلاق تربة في جنوب شرقي طاجيكستان، أعقب أمطاراً غزيرة. وأكثر من 90 في المئة من طاجيكستان الدولة الفقيرة ذات الغالبية المسلمة والتي يبلغ عدد سكانها 9,5 مليون نسمة، ولها حدود مع أفغانستان، ذات طبيعة جبلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"