عادي

«نيكي» يغلق عند أدنى مستوى في 6 أشهر

15:43 مساء
قراءة دقيقتين
مارة يرتدون أقنعة واقية يمشون أمام شاشة تعرض متوسط سهم نيكاي في طوكيو (رويترز)
مارة يرتدون أقنعة واقية يمشون أمام شاشة تعرض متوسط سهم نيكاي في طوكيو (رويترز)

نزل المؤشر «نيكي» الياباني لأدنى مستوى في ستة أشهر اليوم الثلاثاء، مقتفياً أثر مبيعات واسعة النطاق في «وول ستريت» في الوقت الذي يتنامى فيه القلق من أن ارتفاع الإصابات بفيروس «كورونا» عالمياً قد يخرج تعافياً اقتصادياً ناشئاً عن مساره.

 وتراجع المؤشر نيكي 0.96% ليغلق عند 27388.16 نقطة، وهو أدنى مستوياته منذ السادس من يناير/ كانون الثاني. كما خسر المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.96% إلى 1888.89 نقطة. وتراجع كلا المؤشرين للجلسة الخامسة على التوالي. والليلة الماضية، انخفضت المؤشرات الأمريكية الرئيسية الثلاثة للأسهم انخفاضاً حاداً، فيما سجل المؤشران «ستاندرد أند بورز» و«ناسداك» أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ منتصف مايو/ أيار، إذ يخشى المستثمرون تجدد إجراءات الإغلاق المرتبطة بـ«كوفيد-19» وطول مدة التعافي الاقتصادي.

 وفي ظل ارتفاع الإصابات بالفيروس في طوكيو، الخاضعة الآن لرابع حالة طوارئ، ثمة قلق عام آخذ في التنامي من أن تؤدي استضافة دورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو، وتوافد عشرات الآلاف من الزائرين من الخارج إلى تسريع معدلات الإصابة في العاصمة اليابانية، وانتشار سلالات أشد عدوى أو مسببة للوفاة بشكل أكبر.

 وستكون الأسواق اليابانية مغلقة يومي الخميس والجمعة في عطلة عامة، فيما تبدأ مراسم افتتاح طوكيو 2020 يوم الجمعة.
وبين الشركات ذات الثقل على المؤشر «نيكي»، تراجع سهم «مجموعة سوفت بنك» التي تستثمر في الشركات الناشئة عالمياً 1.57%، بينما انخفض سهم «فاست للتجزئة»، المالكة لمتاجر «يونيكلو» للملابس، 1.12% ونزل سهم «فانوك لصناعة الروبوت» 2.41%.

 ومن بين 33 مؤشراً فرعياً للقطاعات، ارتفع فقط قطاعا المعدات الدقيقة وصناعة الأغذية. ونزل قطاع الطاقة بأكبر قدر في ظل تراجع أسعار النفط 4.26%. وارتفع سهم «كانون» 9.24% بعد أن رفعت الشركة توقعاتها لأرباح التشغيل 43% بفضل طلب قوي على الطابعات خلال الجائحة.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"