وبدأنا العد العكسي لإكسبو 2020 دبي

 
عادي

ارتفاع حصيلة ضحايا اضطرابات جنوب إفريقيا إلى 337 قتيلاً

21:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

جوهانسبرج: (أ ف ب)

أسفرت أعمال الشغب التي وقعت في جنوب إفريقيا الشهر الجاري عن مقتل 337 شخصاً، وفق ما أفادت الحكومة، الخميس، بعد يوم من إعلانها أن الحصيلة بلغت 276 قتيلاً.

وأفادت الوزيرة كومبودزو نتشافيني من مكتب الرئاسة: «عدّلت شرطة جنوب إفريقيا العدد الإجمالي للوفيات المرتبطة بالاضطرابات في محافظة خاوتينج إلى 79 وفي كوازولو ناتال إلى 258». وأضافت أن الحصيلة الجديدة تأتي جزئياً بسبب وفاة أشخاص جراء جروح أصيبوا بها خلال أعمال الشغب.

واندلعت أعمال سلب ونهب للمتاجر، وإحراقها في وقت سابق هذا الشهر، بعد يوم من بدء الرئيس السابق جاكوب زوما، قضاء عقوبة بالسجن مدتها 15 شهراً لتجاهله تحقيقاً بشأن الفساد.

وتصاعد العنف ليتحول إلى أسوأ اضطرابات تعصف بالبلاد، منذ انتهاء الفصل العنصري، ما دفع الرئيس سيريل رامابوزا إلى وصفها بأنها محاولة «عصيان».

وأسفرت حتى الآن عن أضرار تقدّر بنحو 3,4 مليار دولار. واجتاحت أعمال العنف محافظتي كوازولو ناتال، وخاوتينج الأكثر كثافة سكانية في جنوب إفريقيا، واللتين تسهمان في نصف إجمالي الناتج الداخلي للبلاد.

وسُمح لزوما الخميس، بمغادرة سجنه لمدة وجيزة في بلدة ايستكورت (جنوب شرق) لحضور جنازة شقيقه مايكل الذي توفي نتيجة المرض، بعد أيام من حبس الرئيس الأسبق.

وتراجع العنف، فيما تم توقيف ستة أشخاص حتى الآن، بتهم التحريض على ارتكاب أعمال عنف، كما تم توقيف الآلاف بتهم القيام بأعمال سلب ونهب.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yu3p33k7