وبدأنا العد العكسي لإكسبو 2020 دبي

 
عادي

تقديم 29 مليون جرعة لقاح يومياً في العالم

20:07 مساء
قراءة 4 دقائق
2

أعربت ألمانيا عن قلقها إزاء الارتفاع المتزايد للإصابات الجديدة بفيروس «كوفيد 19»، بسبب المتحورة «دلتا» التي باتت مسؤولة عن الإصابات الجديدة بنسبة 70 في المئة حول العالم، فيما تزايدت الوفيات المرتبطة بمرض «العفن الفطري الأسود» في الهند، وسجلت تايلاند وكوريا الجنوبية وكوبا إصابات قياسية جديدة.

وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل أمس الخميس، إنها قلقة إزاء الارتفاع المتسارع لعدد الإصابات الجديدة ب«كوفيد-19» في ألمانيا، خصوصاً بسبب المتحوّرة «دلتا»، وحضت السكان على تلقي اللقاح. وقالت خلال مؤتمر صحفي في برلين «نحن نشهد ارتفاعاً متسارعاً» في عدد الإصابات»، و«أجد هذه السرعة مقلقة». وأضافت «كل عملية تلقيح... هي خطوة صغيرة نحو العودة لحياة طبيعية».

السلالة المهيمنة

وكانت منظمة الصحة العالمية توقّعت، أمس الأول الأربعاء، أن تصبح المتحورة «دلتا» من فيروس كورونا، شديدة العدوى والمسؤولة حالياً عن أكثر من 75 في المئة من الإصابات الجديدة في عدد من الدول الكبرى، السلالة الأكثر هيمنة خلال الأشهر المقبلة. وتنتشر المتحورة حالياً في 124 دولة وإقليماً، مع انضمام 13 دولة منذ الأسبوع الماضي إلى القائمة.

وأطلقت الشرطة اليونانية قنابل الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق حشد في أثينا يحتج على حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، أمس الأول الأربعاء. وشارك نحو 1500 في الاحتجاج أمام مبنى البرلمان، وهو ثاني احتجاج خلال أسبوع على الحملة اليونانية للتطعيم الاجباري ضد «كوفيد-19». 

حث على التشديد لا التخفيف

حثت منظمة الصحة العالمية إندونيسيا، امس الخميس، على تطبيق إجراءات أشد وأوسع نطاقاً للتصدي لزيادة الإصابات والوفيات بمرض «كوفيد-19»، بعد أيام من تحدث رئيس البلاد عن تخفيف القيود. وقالت المنظمة  إن تطبيق قيود صارمة في ما يتعلق بالصحة العامة وتشديد القيود الاجتماعية أمر بالغ الأهمية، ودعت إلى «تحرك عاجل» لمكافحة زيادة حادة في الإصابات في 13 إقليماً من أقاليم إندونيسيا الأربعة والثلاثين. وورد في التقرير «تواجه إندونيسيا في الوقت الراهن مستوى مرتفعاً جداً من انتشار العدوى، وهذا مؤشر على مدى أهمية تطبيق إجراءات صحية واجتماعية صارمة، لا سيما الحد من الانتقالات في أنحاء البلاد».

وتطبق إندونيسيا إغلاقاً جزئياً وقيوداً اجتماعية تشمل العمل من المنزل وإغلاق المراكز التجارية في جزيرتي جاوة وبالي، وبعض الجيوب الصغيرة في أنحاء أخرى من البلاد.وأشار الرئيس جوكو ويدودو إلى تخفيف القيود بدءاً من الأسبوع المقبل. 

أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية، امس الخميس، تسجيل 41 ألفاً و383 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 31.26 مليون. وأشارت البيانات إلى تسجيل 507 وفيات ليصل إجمالي الوفيات إلى 418 ألفاً و987 حالة منذ بدء الجائحة.

 وأعلنت الصحة الهندية تسجيل خلال شهرين ماضيين أكثر من 45 ألف إصابة بداء «الفطر الأسود»، المرض الفطري الذي يزيد معدل الوفيات فيه على 50% ويتفشّى خصوصاً في صفوف أشخاص أصيبوا ب«كوفيد-19». وقال نائب وزير الصحة بهاراتي برافين باوار أمام البرلمان، إنّ أكثر من 4200 شخص لقوا حتفهم بسبب «الفطر العفني»، وهو في العادة مرض نادر لكنّه انتشر في الهند في صفوف أشخاص تعافوا من كورونا. وهذا المرض الفطري شديد العدوانية والذي يزيد معدل الوفيات فيه على 50%، أجبر الجرّاحين على إزالة عيون وأنف وعظام الفكين لدى بعض المرضى لمنع العدوى من الوصول إلى الدماغ.

ارتفاع في كوريا وتايلاند وكوبا

سجلت كوريا الجنوبية، امس الخميس، رقماً قياسياً آخر لحالات الإصابة بفيروس كورونا بلغ 1842، في الوقت الذي تكافح فيه لاحتواء أسوأ موجة تفش على الإطلاق، وسط تزايد الحالات في جميع أنحاء البلاد نتيجة سلالة دلتا الأشد عدوى. وأظهرت بيانات الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أمس الخميس، أن إجمالي الإصابات في كوريا الجنوبية ارتفع إلى 184103 إضافة إلى 2063 وفاة.

وسجلت تايلاند، أمس الخميس، 13655 حالة إصابة جديدة بالفيروس، وهو رقم قياسي للإصابات اليومية لليوم الثاني على التوالي. وارتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 453132. كما سجلت البلاد 87 وفاة جديدة ليصل مجمل الوفيات إلى 3697.

وحذّرت «منظمة الصحة للبلدان الأمريكية» من أنّ كوبا تشهد «ارتفاعاً دراماتيكياً» في إصابات كورونا في العديد من مقاطعاتها، حيث تتفشّى المتحوّرة دلتا شديدة العدوى. 

وقالت مديرة منظمة الصحة للبلدان الأمريكية كاريسا إتيان، خلال مؤتمر صحفي إن «أعداد الإصابات والوفيات ب«كوفيد-19» آخذة في الارتفاع في كوبا، حيث تسجّل العديد من المقاطعات ارتفاعاً دراماتيكياً في الإصابات». وأضافت أنّ الوضع «دقيق بشكل خاص» في منطقة ماتانزاس السياحية.

إعطاء 3.72 مليار جرعة لقاح مضاد لـ«كوفيد ـ 19» في العالم

وصل عدد الجرعات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد التي تم إعطاؤها في أنحاء العالم حتى الآن إلى 3.72 مليار جرعة،فيما كشفت وثيقة للاتحاد الاوروبي ان دوله لم تف حتى الان بالتزاماتها التي تعهدت بها لتقديم جرعات لقاحات الى الدول الفقيرة عبر الية كوفاكس .

29 مليون جرعة يوميا

وجاء في بيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء، أن أحدث معدل للتطعيم في العالم يقدر ب29.3 مليون جرعة في اليوم الواحد على أساس البيانات المعلنة يومياً وعلى مدار متوسط 7 أيام.

وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم 192 مليون حالة، وعدد الوفيات 4.13 مليون. 

أوروبا لم تفِ بتعهداتها

وكشفت وثيقة من الاتحاد الأوروبي، عن أن دول الاتحاد لم تتبرع حتى الآن سوى بنسبة بسيطة من فائض لقاحات «كوفيد- 19» للدول الفقيرة معظمها من لقاح أسترازينيكا تمثل أقل من ثلاثة في المئة من 160 مليون جرعة تنوي التبرع بها للمساعدة على احتواء الجائحة العالمية.

وذهبت التبرعات حتى الآن لدول وأقاليم تربطها صلة بالدولة المتبرعة في إطار سعي الدول الأعضاء لتعزيز العلاقات مع الدول القريبة منها وتعميق العلاقات الدبلوماسية.

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/tap4jzkz