عادي

الحاجز المرجاني والبندقية يفلتان من قائمة للتراث المعرّض للخطر

23:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أفلت الحاجز المرجاني بأستراليا والبندقية بإيطاليا من تصنيفهما في عداد المواقع المعرّضة للخطر في قائمة التراث العالمي ل «اليونسكو».

وحالت أستراليا، أمس الجمعة، دون إدراج اليونسكو الحاجز المرجاني في قائمة المنظمة للتراث العالمي المعرّض للخطر، على الرغم من مخاوف الأوساط العلمية بشأن تدهور هذا النظام البيئي الفريد من نوعه.

وقرّرت لجنة التراث العالمي المنعقدة برئاسة الصين، إرجاء قرارها في هذا الصدد، بعد حملة ضغوط مكثفة لأستراليا التي تعارض تدبيراً من هذا النوع.

وخلال اجتماع اللجنة، صوّت المندوبون على عدم خفض تصنيف الحاجز المرجاني العظيم إلى مرتبة المواقع المعرّضة للخطر.

وقالت وزيرة البيئة الأسترالية سوزان لي في بيان: «اسمحوا لي أن أتقدم بخالص الشكر إلى المندوبين الموقرين على تقديرهم التزام أستراليا بحماية الحاجز المرجاني».

كما نجحت البندقية من الإفلات في اللحظة الأخيرة من تصنيفها في عداد المواقع المعرّضة للخطر في قائمة التراث العالمي، بعدما أعلنت السلطات الإيطالية عن حظر دخول السفن السياحية الكبيرة إلى قلب الخور.

وأحيطت لجنة التراث العالمي علماً بهذا الحظر الذي من المرتقب أن يدخل حيّز التنفيذ في الأول من أغسطس. وأمهلت السلطات الإيطالية حتى الأول من ديسمبر 2022 لمساءلتها عن الجهود المبذولة لحماية المدينة بما يميزها من نظام بيئي وتراث تاريخي استثنائيين.

وأشاد وزير الثقافة والتراث في إيطاليا داريو فرانشيسكيني، بقرار اللجنة، لكنه شدد في بيان على ضرورة ألاّ يشيح العالم بنظره عن البندقية، داعياً إلى تنمية هذا الموقع الفريد من نوعه تنمية مستدامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"