وبدأنا العد العكسي لإكسبو 2020 دبي

 
عادي

الدفاعات السورية تتصدّى لهجوم إسرائيلي من أجواء لبنان

00:44 صباحا
قراءة دقيقتين
قصف اسرائيلي على محافظة حمص وسط سوريا (ارشيفية)

تصدّت الدفاعات الجوية السورية فجر أمس الخميس لصواريخ إسرائيلية جاءت من الأجواء اللبنانية واستهدفت مواقع عسكرية في منطقة القصير في محافظة حمص وسط البلاد، في ثاني عملية قصف من نوعها هذا الأسبوع، فيما سقط صاروخ وأجزاء من صاروخ في بلدتين لبنانيتين، ما أوقع أضراراً مادية، في حين قُتل سبعة أشخاص على الأقلّ جراء قصف مدفعي على بلدة إبلين في بريف إدلب شمال غربي سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مصدر عسكري قوله «نفّذت إسرائيل فجر أمس الخميس هجوماً جوياً من شمال شرقي بيروت مستهدفاً بعض النقاط في منطقة القصير بريف حمص» الغربي. وأضاف «تصدّت وسائط دفاعنا الجوي للصواريخ الاسرائيلية وأسقطت معظمها واقتصرت الأضرار على الماديات».

من جهته، ذكر المرصد السوري أنّ «الضربات الإسرائيلية طالت مواقع عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني في منطقة مطار الضبعة العسكري والقصير» في ريف حمص الغربي. وأسفرت الضربات الإسرائيلية، أمس الخميس، وفق المرصد، عن تدمير مستودعات للأسلحة والذخائر في المواقع المستهدفة. وهذه الضربات الإسرائيلية هي الثانية هذا الأسبوع، إذ قتل الإثنين خمسة مقاتلين موالين لإيران على الأقلّ في قصف إسرائيلي طال مواقع يتمركزون فيها في محافظة حلب شمالاً، وفق المرصد. وكان الإعلام الرسمي السوري أفاد بأنّ الدفاعات الجوية السورية تصدّت لصواريخ إسرائيلية فوق ريف حلب الشرقي و«أسقطت معظمها».

في غضون ذلك، ذكرت وسائل إعلام لبنانية أن صاروخاً إسرائيلياًً سقط ليلاً في بلدة لحفد بمنطقة جبيل الوسطى، وبحسب المعلومات فهو يزن 250 كلغ وغيرت مساره الدفاعات الجوية السورية. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الصاروخ تسبب بحفرة هائلة وبتساقط زجاج بعض المنازل. وأكد الأهالي أنهم رأوا وميض ضوء قوي في المنطقة. وقد حضرت قوة عسكرية لبنانية الى المكان وباشرت تحقيقاتها. وأوضحت رئيسة البلدية، نجاة الزغبي، أن صوت الانفجار وانهيار زجاج المباني تسببا بحالة هلع بين الأهالي، وتحدثت عن العثور في خراج البلدة قرب النهر على بقايا شظايا صاروخ. وكانت شظايا صاروخ إسرائيلي سقطت في بلدة المجدل في الكورة، بعدما كانت قد اعترضته الدفاعات الجوية السورية.

من جهة أخرى، ذكر المرصد أن سبعة أشخاص قتلوا صباح أمس الخميس في قصف مدفعي على قرية إبلين في منطقة جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، مشيراً إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم في حالة خطرة. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/3wzy4cbc