برامج مئة ألف مبرمج

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

إلى أيّ مدى يمكن أن تسافر الآمال الابتكارية في مشروع المئة ألف مبرمج؟ المجالات متعدّدة، فالبرمجة هي كتابة البرامج بلغة المعلوماتية لاستخدامات كثيرة. من غير المتصور أن يعكف مئة ألف مبرمج على إنجاز مشروع واحد، مهما يكن اتساع نطاقه. الاستنتاج الطبيعي هو أن ميادين متنوعة ستنمو وتتطور. المبرمجون يسمّون مطوّرين أيضاً.
مهمّة المبرمج تصميم البرمجيات (سوفتوير)، فهو يكتب سطور لغة البرمجة المعلوماتية ويضع الخوارزميات. عندها يجري اختبار البرمجية لاكتشاف الأخطاء والثغرات لمعالجتها. المبرمج شخص من أهل الرياضيات، فالخوارزميات في صميم عمله، فهو صبور على العمل المضني، باحث عن الحلول بطبيعة تكوينه الذهني وتأهيله في تربيته وتعليمه. تصميم البرمجيات يتطلب الاهتمام بأدق التفاصيل، المصحوب دائماً بحب الاطلاع واليقظة الابتكارية في كل جزئية، فلا وجود لحرف أو رمز في لغة البرمجة لا أهمية له. هو عمل فردي تماماً، لأنه إبداعي من الطراز الأول، وهو عمل فريق بالكامل، لأن فيه مراحل شتى لا ينجزها فرد بمفرده.
قبل إعلان المشرفين معالم مشروع المئة ألف مبرمج، يستطيع الخيال القيام بجولة في مدار المنظومة. مهمّ أن أساس توظيف هذا الجيش من المبرمجين سيكون الامتياز المتفوق، فسيكونون صفوة النخبة، فهم يبشرون بقوة اقتصادية كبيرة، وقفزة تنموية مستقبلية عملاقة. للقياس: صافي عائدات مايكروسوفت 44 مليار دولار. المعايير الاقتصادية تتغيّر، فصناعة الألعاب الحاسوبية تحقق عائداتها أرقاماً خيالية: 159 مليار دولار (2020).
 بارك الله فيها على صعيد سلامة البيئة، فلا براميل ولا ناقلات نفط ولا تلوث بثاني أكسيد الكربون. تخيل لو تَخصص 20% من المبرمجين في تطوير البرمجيات الفنية وسائر الأعمال الإبداعية، لحلّقت الفنون بألف جناح، محققة مستويات اقتصادية عالية. هذا أول الغيث.
المشرفون على المشروع يدركون قطعاً أهمية السوق العربية، فهي أربعمئة مليون نسمة في 22 بلداً. هذا الفضاء التسويقي الوسيع يمكن أن يفتح آفاقاً ابتكارية جديدة تتيح إنتاج برمجيات باللغة العربية، تبقى ضمن نسبة العشرين ألف مبرمج (20%). إبداع الرسوم المتحركة بالتقنيات الرقمية الفائقة، روائع بقيم تربوية مختلفة، خصوصاً بالأبعاد الثلاثية. مدّ جسور نحو الجامعات سيفسر عن أفكار رائدة تخدم شتى الفروع العلمية والعلوم الإنسانية.
لزوم ما يلزم: النتيجة الحسابية: الرقمي هو البوّابة رقم واحد للمستقبل.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"