عادي

بلينكن: أفغانستان ستصبح «منبوذة» في حال سيطرت طالبان على  الحكم

21:57 مساء
قراءة دقيقتين

نيودلهي - أ ف ب

حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، من أن أفغانستان ستصبح «دولة منبوذة» في حال سيطرت طالبان على الحكم بالقوة و«ارتكبت فظائع ضد شعبها».

واعتبر بلينكن أثناء زيارة إلى الهند، أن المعلومات التي تتحدث عن فظائع ارتكبها المتمردون أثناء هجومهم الشامل في المناطق التي سيطروا عليها، «مقلقة للغاية». وقال إن «أفغانستان في حال باتت لا تحترم حقوق شعبها، وترتكب فظائع ضده، ستصبح دولة منبوذة».

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره الهندي، إن متمردي «طالبان يقولون إنهم يريدون الاعتراف الدولي والدعم الدولي لأفغانستان، يريدون على الأرجح أن يتمكن قادتهم من السفر بحرية في العالم ورفع العقوبات. إلا أن السيطرة على الحكم بالقوة، وانتهاك حقوق شعبهم ليست الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك».

وتثير السيطرة السريعة لحركة «طالبان» على أراض شاسعة في أفغانستان، خلال أقل من ثلاثة أشهر أثناء هجوم شامل، القلق خاصة في دول مجاورة لأفغانستان، في وقت أصبح الانسحاب النهائي للقوات الدولية من البلاد بعد وجود استمرّ 20 عاماً، شبه مكتمل.

ويقوم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأسبوع المقبل، بأول زيارة له منذ توليه منصبه إلى الهند، وفق ما أفاد مسؤولون، الجمعة، في موازاة تصاعد مخاوف نيودلهي بشأن الوضع في أفغانستان.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان، إن بلينكن سيناقش في محادثاته، الأربعاء، في نيودلهي مواضيع من بينها «التعافي من جائحة «كوفيد-19» ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وأفغانستان، والتعاون في الأمم المتحدة».

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن بلينكن سيلتقي، الأربعاء، في نيودلهي رئيس الوزراء ناريندرا مودي، ووزير الخارجية سوبراهمانيام جايشانكار. وستكون هذه الزيارة الأولى لبلينكن إلى الهند التي تقاربت بشكل متزايد مع الولايات المتحدة منذ أواخر التسعينات، إذ تجمع أكبر ديمقراطيتين في العالم مصالح مشتركة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"