عادي

منافسات قوية في مسابقات رطب الخلاص والفرض بمهرجان ليوا

19:15 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من الرطب في المعرض

ليوا – الظفرة: «الخليج»

شهد اليوم السادس من مهرجان ليوا للرطب بدورته السابعة عشرة، منافسات قوية بين المشاركين في مسابقات رطب الخلاص والفرض ضمن الأشواط المفتوحة والأشواط المخصصة لمزارع منطقة العين، فيما تستمر مسابقات المهرجان الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة.

وخصصت اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب، الذي تستمر منافساته حتى يوم 25 يوليو/ تموز الجاري، مليوناً و686 ألف درهم جوائز نقدية موزعة على 80 جائزة ضمن 4 مسابقات، منها 25 جائزة لمزاينة رطب الخلاص (الشوط المفتوح) قيمتها 446 ألف درهم، و25 جائزة لمزاينة رطب الخلاص لمزارع منطقة العين بقيمة 446 ألف درهم، و15 جائزة لمزاينة رطب الفرض (الشوط المفتوح) بقيمة 397 ألف درهم، و15 جائزة لمزاينة رطب الفرض لمزارع منطقة العين بقيمة إجمالية تبلغ 397 ألف درهم.

«نخبة الرطب»

تنطلق، صباح اليوم السبت، مسابقة ليوا لنخبة الرطب، ويبدأ استلام المشاركات من الساعة 8 صباحاً ولغاية 3 عصراً، في موقع المهرجان بمدينة ليوا في منطقة الظفرة، حيث خصص للمسابقة مبلغ 540 ألف درهم، منها 125 ألف درهم للمركز الأول، و100 ألف للثاني، و60 ألفاً للثالث، وجوائز أخرى وصولاً للمركز الخامس عشر.

ويشترط للمشاركة في مسابقة ليوا لنخبة الرطب ألا يقل عدد الأصناف المراد المشاركة بها عن 15 صنفاً، وألا تقل الكمية المشاركة لكل صنف عن 3 كيلوجرامات، وأن يكون الإنتاج محلياً، ومن موسم 2021، وأن يكون في مرحلة النضج المناسبة وحجمه مناسباً، ولا تزيد نسبة إرطابه على 50%، ولا يحتوي على ثمار غير مكتملة النضج.

وتبدأ لجان التحكيم مهامها بعد إتمام عمليات الاستلام، وتستمر لنهاية اليوم التالي، وسيتم الإعلان عن نتائج مسابقات مزاينات الخلاص والفرض، مساء يوم غد الأحد.

«مخرافة الظفرة»

أكد مشاركون في مسابقات المهرجان، أن مسابقة «مخرافة الظفرة»، الأولى من نوعها في مزاينات الرطب والفواكه، تساهم في صون التراث والمحافظة عليه، وتحقق المنافسة العادلة بين المتسابقين، وتعزز الجهود الرامية إلى تطوير معايير التحكيم، مشيرين إلى أن المتسابق أصبح شريكاً في دعم الأسر المنتجة من خلال شراء المخرافة الفارغة بقيمة رمزية لتشجيع الأسر على الاستمرار في إنتاج الصناعات التراثية والتقليدية.

وتم الاتفاق مع الاتحاد النسائي العام، ومؤسسة الغدير للحرف الإماراتية، لتلبية احتياجات المهرجان من مخاريف ضمن مبادرة «مخرافة الظفرة»، حيث تم تصميمها وتنفيذها وفق معايير ومقاييس محددة تم اعتمادها من قبل اللجنة المنظمة ولجان التحكيم في مهرجان ليوا للرطب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"