عادي

لماذا ينتشر متحور «دلتا» بسرعة كبيرة؟

15:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة
jgg

«الخليج»: محمد الدسوقي 
كشف باحثون في مركز مقاطعة قوانغدونغ لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين، عن أسباب سرعة انتشار سلالة «دلتا» الهندية حول العالم، مؤكدين أن المتحور الهندي يصنع نسخاً من نفسه بسرعة أكبر بينما فترة حضانته أقصر من السلالات الأخرى، بحسب ما ذكرت «دايلي ميل» البريطانية.
وأوضحت الصحيفة أن العلماء الصينيين فحصوا الأشخاص المصابين بالسلالة والذين بلغ عددهم 62 مريضاً، بين 21 مايو و18 يونيو. وقارنوا مستويات الفيروس لديهم مع 63 مريضاً أصيبوا في عام 2020 بسلالة سابقة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن متحور دلتا ينتشر أسرع مرتين إلى ثلاث مرات من فيروس كوفيد - 19 الأصلي، والذي ظهر في ووهان في ديسمبر 2019.
ووجدوا أنه عند الإصابة بمتحور «دلتا»، فإنه يصنع نسخاً منه - ما يسمح له بالانتشار في جميع أنحاء الجسم - بسرعة أكبر، حيث كان لدى الأشخاص المصابين بالطفرة حمولة فيروسية أعلى بـ 1000 مرة، ما يعني أن لديهم 1000 ضعف عدد النسخ في مجاريهم التنفسية مثل الأشخاص المصابين بالسلالة الأصلية.
وكانت فترة الحضانة، أي مقدار الوقت المستغرق بين التعرض للعدوى وظهور الأعراض، أقصر مع المتحور.
وكشفت الدراسة عن أنه عندما أصبح شخص ما مصاباً بدلتا، استغرق الأمر حوالي أربعة أيام فقط لبدء ظهور علامات مثل السعال والحمى، بينما استغرق الأمر حوالي ستة أيام قبل اكتشاف العدوى عند الإصابة بالفيروس التاجي الأصلي. 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"