عادي

115 قتيلاً وعشرات المفقودين في الهند جراء الأمطار الموسمية الغزيرة

12:48 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
ADdada

تالييه (الهند) - (أ ف ب)
يبحث رجال الإنقاذ السبت في الوحل والركام آملين في العثور على ناجين بعد انزلاقات تربة وفيضانات أودت بحياة 115 شخصاً على الأقل في غربي الهند الذي تجتاحه أمطار موسمية، مع إجلاء أكثر من 150 ألف شخص.
وقال وزير الصحة في غوا فيشواجيت راني: «خسر السكان كل شيء تقريباً»، مشيراً إلى أن الولاية لم تشهد مثل هذه الأمطار الغزيرة منذ نصف قرن.
وأضاف أن أكثر من ألف منزل في المنطقة أصيبت بأضرار جسيمة بعدما اجتاحتها السيول.
وفيضانات غوا هي الأسوأ منذ عقود، وفقاً لرئيس وزرائها برامود ساوانت، الذي قال إن الرياح الموسمية تسببت بأضرار هائلة، لكن لم تقع إصابات بخلاف ولاية ماهاراشترا المجاورة؛ حيث قتل العشرات.
ووقع انزلاق للتربة في قرية تالييه في جنوبي بومباي، أدى إلى انهيار مبنيين إسمنتيين وعشرات المنازل في دقائق، كما قال شهود لـ«فرانس برس».
وقال ديليب باندي، الذي شاهد الكارثة مساء الخميس: «حدث ذلك بسرعة كبيرة»، مضيفاً لـ«فرانس برس»: «سمع دوي هائل وانهارت القرية».
وأمضى عمال الإنقاذ ساعات في محاولة العثور على ناجين، لكنهم انتشلوا جثثاً فقط، وقد تسبب انزلاق التربة بنصف الوفيات المرتبطة بالرياح الموسمية البالغ عددها 76 والتي سجلت في ولاية ماهاراشترا.
وأشارت حكومة ولاية مهاراشترا وعاصمتها بومباي، إلى أن 59 شخصاً على الأقل ما زالوا في عداد المفقودين، بعد وقوع عدة حوادث مرتبطة بالأمطار الموسمية من فيضانات وانزلاقات تربة وغيرها.
وقال ساغار باتاك، المسؤول عن إدارة الكوارث في منطقة ريغاد، جنوبي بومباي، لـ«فرانس برس»: إن «43 شخصاً قضوا في ثلاثة انزلاقات تربة بالمنطقة. وتتواصل عمليات الإغاثة».
وقال المتحدث باسم حكومة ماهاراشترا انيرودا اشتابوتري، لوكالة «فرانس برس»: إن شخصين آخرين لقيا حتفهما في انزلاقات تربة في منطقة ساتارا، وفُقد نحو 15.
وأوضح مسؤولون، أن الأمطار الغزيرة تسببت بفيضانات في العديد من مناطق ولاية كارناتاكا (جنوب غرب) ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، وأدى إلى إجلاء تسعة آلاف شخص.
كذلك، تم الإبلاغ عن وقوع ثمانية انزلاقات تربة من بينها واحد أدى إلى خروج قطار عن مساره.
وأصدر خبراء الأرصاد إنذاراً أحمر للمناطق الساحلية وتوقعوا أن تستمر الأمطار الغزيرة لثلاثة أيام أخرى.
وتشارك وحدات من سلاح الجو والبحرية في جهود الإنقاذ بعدما تسببت الأمطار بفيضانات عزلت آلاف المواطنين، إلا أن عمليات الإنقاذ تتعرقل بسبب انزلاقات التربة التي قطعت الطرق، ومن بينها الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بومباي بغوا.
ووصل مستوى المياه إلى 3,5 متر في مناطق بمدينة تشيبلون التي تبعد 250 كيلومتراً عن بومباي، بعد 24 ساعة من هطول الأمطار بدون توقف ما تسبب بفيضان نهر فاشيشتي وغرق طرق ومنازل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"