عادي

«اليونيسكو» تُدرج 4 مواقع ألمانية على قائمتها للتراث

14:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

برلين: (أ ف ب)
أدرجت منظمة اليونيسكو، السبت، مرتفع ماتيلدنهوة في ألمانيا، إحدى تحف الهندسة العائدة لحقبة الفن الجديد، ومدناً أوروبية للمنتجعات الصحية على قائمتها للتراث العالمي.
وأعلنت اللجنة الألمانية لليونيسكو عن هذا القرار في الاجتماع السنوي للجنة التراث العالمي في مدينة فوتشو الصينية والمنعقد عبر الإنترنت حتى نهاية تموز/يوليو.
ويشكل مرتفع ماتيلدنهوة الذي أنشئ في دارمشتات غربي البلاد في نهاية القرن التاسع عشر بمبادرة من دوق هسن الأكبر إرنست لودفج، «نموذجاً رائعاً للجمالية الرؤيوية»، وفق رئيسة لجنة اليونيسكو الألمانية ماريا بوهمر.
وقالت بوهمر في بيان، إن الفنانين والمهندسين المعماريين من خلال إبداعاتهم التي أُنجزت بأكثريتها بين عامي 1901 و1914، مهدوا الطريق للهندسة المعمارية الحديثة.
ويضم هذا المجمع على وجه الخصوص «برج العرس» الملقب أيضاً ببرج الأصابع الخمسة، بسبب سقفه المميز، ومنحوتات وفسيفساء وحدائق، وتعرّض لأضرار بالغة جراء قصف الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية قبل ترميمه بين عامي 1982 و1990.
كما أدرجت لجنة اليونيسكو على قائمتها للتراث العالمي 11 مدينة أوروبية للمنتجعات الصحية، بينها ثلاث في ألمانيا هي باد إمس، وبادن بادن، وباد كيسينجن، ومدن أوروبية أخرى منها فيشي في فرنسا، ومونتيكاتيني في إيطاليا، وكارلوفي فاري في تشيكيا.
وتلتئم لجنة التراث العالمي لليونيسكو في دورتها السنوية عبر الإنترنت حتى 31 تموز/يوليو برئاسة تيان شوجون من فوتشو (الصين)، وهو نائب الوزير الصيني للتعليم، رئيس اللجنة الوطنية الصينية في اليونيسكو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"