عادي

الإعصار «إن-فا» يقتلع الأشجار ويغلق مناطق في شرق الصين

12:18 مساء
قراءة 3 دقائق
1

اقتلع الإعصار «إن-فا» الأشجار وأغرق المدن والبلدات، بمياه يصل عمقها حتى نصف متر في شرق الصين، لكن لم ترد تقارير عن أضرار كبيرة بعد وصوله إلى اليابسة، أمس الأحد، فيما قتل 9 أشخاص بانجراف تربة في شمالي الهند، وشهدت مدينة بلجيكية أسوأ سيول منذ عقود.

إن -فا

أوقفت حركة الملاحة البحرية والجوية والسكك الحديد عبر مساحات شاسعة من الساحل الصيني، خصوصاً حول ميناء الشحن الرئيسي في نينغبو؛ حيث ضرب الإعصار الساحل منتصف النهار، بعدما تراجعت شدته وصاحبته رياح وصلت سرعتها إلى 38 متراً في الثانية (نحو 137 كيلومتراً في الساعة)، وفقاً لإدارة الأرصاد الجوية الصينية.

وأزالت فرق الاستجابة في نينغبو الأشجار المتساقطة في وسط المدينة، بينما كان السكان في بعض الأحياء يخوضون في مياه الفيضانات، والتجار يكدسون أكياس الرمل أمام محلاتهم لوقف تسرب المياه إليها.

وشعر سكان مدينة شنغهاي، أكبر مدينة في الصين، أيضاً بتأثير الإعصار «إن-فا» أمس الأحد، مع هبوب رياح قوية وهطول الأمطار على نحو متواصل وإن لم تكن غزيرة. وتقرر إلغاء كل الرحلات الداخلية والخارجية في المطارين الدوليين في المدينة، وكذلك عشرات رحلات القطارات، بينما تم أيضاً وقف النشاط في ميناءي شنغهاي ونينغبو، وهما من أكبر الموانئ في العالم.

وأعلنت الحكومة أنها ستمدد تعليق رحلات السكك الحديد الآتية إلى شنغهاي والخارجة منها حتى منتصف اليوم الاثنين.

ودعت السلطات السكان إلى تجنب النشاطات الخارجية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إن قوة الإعصار ستتراجع لكنه سيظل لأيام عدة يحوم فوق مساحة واسعة من شرق الصين، متسبباً بهطول أمطار غزيرة .

وضرب الإعصار بينما ما زالت مقاطعة خنان في وسط البلاد تعمل على إزالة آثار الأضرار التي خلفها هطول أمطار غزيرة جداً تهطل عادة على مدار عام كامل، لكنها انهمرت عليها في خلال ثلاثة أيام فقط الأسبوع الماضي. 

انهيار أرضي شمالي الهند

 أفادت وكالة آسيا الدولية للأنباء بأن تسعة أشخاص لقوا حتفهم في انهيار أرضي في ولاية هيماتشال براديش في شمال الهند، أمس الأحد، نتيجة سقوط صخور واصطدامها بمركبة كانوا يستقلونها. وأضافت الوكالة، وهي شريك لرويترز،أن السيارة كانت تقل 11 شخصاً أُصيب منهم اثنان بالإضافة إلى أحد المارة بالقرب من قرية باتسيري بمنطقة كينور في ولاية هيماتشال براديش الجبلية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية انهيار جسر باتسيري في منطقة كينور، وتضرر مركبات أخرى؛ حيث انزلقت الصخور على منحدر بسبب انهيارات أرضية.

وفي ولاية مهاراشترا بغرب البلاد، لقي ما لا يقل عن 127 شخصاً حتفهم في اليومين الماضيين، بعد أن تسبّبت الأمطار الموسمية الغزيرة في حدوث انهيارات أرضية كبيرة وفيضانات.

أسوأ سيول منذ عقود

تعرضت مدينة دينانت جنوب بلجيكا لأسوأ سيول منذ عقود، بعد عاصفة رعدية استمرت ساعتين أول أمس السبت، وحوّلت الشوارع إلى أنهار وجرفت في طريقها السيارات والأرصفة، لكنها لم تسفر عن سقوط قتلى.

كانت تلك المدينة قد تجنبت أقوى فيضانات شهدتها البلاد، وتسبّبت في قتلى قبل عشرة أيام، إذ راح ضحيتها 37 شخصاً في جنوب شرق بلجيكا، كما سقط عدد أكبر من القتلى في ألمانيا، لكن عنف عاصفة السبت أذهل الكثيرين.

وجرفت مياه الأمطار التي تدفقت عبر شوارع منحدرة عشرات السيارات، وكدستها في مفترق للطرق، وأخذت في طريقها أحجاراً وأرصفة وحتى قطعاً من الأسفلت، بينما شاهد السكان تلك الأحداث في فزع من نوافذهم. ولم تصدر السلطات بعد تقديراً للخسائر وإن كانت محطة (آر.تي.إل) التلفزيونية نقلت عن السلطات المحلية قولها إن الأضرار ستكون «كبيرة». كما تسببت العاصفة في ذات القدر من الفوضى، دون خسائر بشرية، في بلدة «أنهي» الصغيرة التي تبعد بضعة كيلومترات إلى الشمال من دينانت.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"